إيران تحث المواطنين على المشاركة في انتخابات الرئاسة غداً الجمعة

إيران تحث المواطنين على المشاركة في انتخابات الرئاسة غداً الجمعة

الخميس - 7 ذو القعدة 1442 هـ - 17 يونيو 2021 مـ
امرأة تسير خلف صور المرشح في الانتخابات الرئاسية إبراهيم رئيسي (أ.ف.ب)

ناشد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الناخبين، تنحية شكاواهم جانباً والمشاركة في الانتخابات الرئاسية غداً (الجمعة)، التي من المتوقع أن يقاطعها عدد قياسي من المواطنين، بسبب الصعوبات الاقتصادية والإحباط من حكم المحافظين.
والمرشحان الرئيسيان هما رئيس السلطة القضائية المحافظ إبراهيم رئيسي، ومحافظ البنك المركزي السابق المعتدل عبد الناصر همتي، بعدما منع مجلس صيانة الدستور عدة مرشحين بارزين من خوض الانتخابات، بينما انسحب آخرون، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
ومع انتهاء الحملات الانتخابية، حثّ الرئيس روحاني، الإيرانيين، اليوم (الخميس)، على عدم السماح «لأوجه القصور لدى أي مؤسسة أو جماعة» بأن تبعدهم عن التصويت، في إشارة على ما يبدو إلى مجلس صيانة الدستور.
وقال في تصريحات بثها التلفزيون: «في الوقت الراهن دعونا لا نفكر في الشكاوى غداً».
وتشير استطلاعات الرأي الرسمية إلى أن نسبة المشاركة قد لا تتجاوز 41 في المائة، وهي نسبة تقل كثيراً عن الانتخابات السابقة. وفضلاً عن الغضب بسبب حرمان مرشحين معتدلين بارزين من خوض الانتخابات، تشمل شكاوى المواطنين الصعوبات الاقتصادية بسبب العقوبات الأميركية، وكذلك الفساد الرسمي وسوء الإدارة والحملة على الاحتجاجات التي اندلعت بسبب رفع أسعار الوقود في 2019.
كما تراجعت ثقة الشعب بالمؤسسة الحاكمة بعد إسقاط طائرة أوكرانية عن طريق الخطأ في إيران يناير (كانون الثاني) من العام الماضي، ما أدى لمقتل 176 شخصاً.
في سياق متصل، رأى مجلس صيانة الدستور أن المنافسة «جدية» رغم استبعاده مرشحين بارزين والتخوف من امتناع واسع عن المشاركة. ودعا المجلس زهاء 60 مليون إيراني للتوجه إلى صناديق الاقتراع غداً (الجمعة) لانتخاب خلف للرئيس حسن روحاني، الذي سيتم ولايتين متتاليتين كل منهما من أربعة أعوام، ولا يحق له دستورياً الترشح لولاية ثالثة.


المملكة المتحدة أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة