بايدن يهدي بوتين نظارات شمسية وتمثالاً لثور خلال قمة جنيف

بايدن يهدي بوتين نظارات شمسية وتمثالاً لثور خلال قمة جنيف

الخميس - 7 ذو القعدة 1442 هـ - 17 يونيو 2021 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) ونظيره الأميركي جو بايدن خلال اجتماع في جنيف (أ.ب)

أهدى الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، نظارات شمسية مخصصة للطيارين من صُنع شركة «راندولف يو إس إيه» خلال القمة التي جمعتهما في جنيف أمس (الأربعاء)، وفقاً لمسؤول في البيت الأبيض.
والنظارات الشمسية من طراز «آفياتور» من صُنع شركة أميركية قامت بتزويد الجيش الأميركي وشركائه في «ناتو» بها، حسب شبكة «سي إن إن».
كما أهدى بايدن للرئيس الروسي منحوتة من الكريستال لثور أميركي -الثدييات الوطنية للولايات المتحدة- من صُنع «ستوبين غلاس» في نيويورك، وفقاً للمسؤول.
وتعد النظارات الشمسية المرتبطة بحلف «ناتو» هدية رمزية، وتأتي في أعقاب قمة تحالف الدفاع في بروكسل التي حضرها بايدن. خلال تلك القمة، أعاد بايدن تأكيد التزام الولايات المتحدة بالتحالف العسكري وحثّ الحلفاء الغربيين على الانحياز بشكل أفضل ضد روسيا والصين.
وقال المسؤول إن شركة «راندولف» الأميركية تصنع نظاراتها في ولاية ماساتشوستس. في عام 1978 تعاونت الشركة مع الجيش الأميركي لإنتاج نظارات تم تصميمها للطيارين المقاتلين، وفقاً للمسؤول.
وأوضح المسؤول أن التمثال الكريستالي للثور الأميركي يمثل القوة والوحدة والمرونة.
وحسب المسؤول، فإن التمثال يحتوي على قاعدة من خشب الكرز لترمز إلى الرئيس الأميركي السابق جورج واشنطن، بالإضافة إلى لوحة كتابية منقوشة خصيصاً لإحياء ذكرى الاجتماع بين الزعيمين.
وبعد قمتهما في جنيف، قال بايدن خلال مؤتمر صحافي إنه ركز على حقوق الإنسان والحصول على علاقة مستقرة مع روسيا.
وفي وقت سابق، أشار بوتين في مؤتمر صحافي منفصل إلى أنه لم يرصد أي عداء بين الزعيمين.
وانتهت القمة باتفاق متواضع لإعادة سفير كل دولة إلى منصبه، وهو قرار متوقَّع لقمة اختبرت خبرة بايدن الطويلة على المسرح العالمي.


سويسرا سويسرا أخبار أخبار روسيا أخبار أميركا جو بايدن بوتين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة