موجة حر مبكرة تصل إلى 50 درجة مئوية تضرب غرب أميركا

بسبب موجة حر مبكرة مع درجات حرارة قد تصل إلى 50 درجة مئوية، وضعت كل منطقة غرب الولايات المتحدة تقريباً هذا الأسبوع في «حالة تأهب». وكان قد، حذّرت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية من أن «موجة حر طويلة وقياسية على الأرجح، في طريقها إلى غرب الولايات المتحدة» وستؤثر على 50 مليون شخص تقريباً. وأضافت أن ذروة درجة الحرارة ستختلف بحسب المنطقة «لكن الاتجاه أعلى بكثير من المعتاد، بل إنه مرتفع جداً»، وستستمر الظاهرة حتى نهاية الأسبوع على الأقل، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وفي المتوسط، تكون درجات الحرارة أعلى بحوالي 11 درجة مئوية من المعدلات الموسمية، خصوصاً في المناطق القاحلة والصحراوية في أريزونا ونيفادا حيث قد تسجَّل درجات حرارة قياسية. وارتفعت الحرارة في مدينة فينيكس على سبيل المثال الاثنين إلى 46 درجة مئوية وقد تصل إلى 48 درجة مئوية في نهاية الأسبوع وفقاً لأحدث التوقعات. ويحذر الخبراء من أن هذه الظروف المناخية «نادرة وخطيرة وقاتلة».
في ولاية نيفادا المجاورة، حطمت لاس فيغاس الرقم القياسي لدرجة الحرارة المسجلة عام 1940، بدرجة حرارة تجاوزت 46.5 مئوية أمس. وبحسب وسائل إعلام محلية، لم تسجل مثل هذه الظاهرة المناخية القصوى والمطولة في هذه المنطقة منذ بداية صيف 2013. وسجل الرقم القياسي العالمي لأعلى درجة حرارة في 10 يوليو (تموز) 1913 قرب لاس فيغاس، في الجزء الكاليفورني من ديث فاليه بلغ 56.7 درجة مئوية.