تفاهم تركي ـ مصري لإبقاء معبر رفح مفتوحاً

أعلنت أنقرة التوصل إلى تفاهم مع مصر بشأن إبقاء معبر رفح والموانئ البحرية، مفتوحة أمام المساعدات الإنسانية التركية إلى قطاع غزة.
وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر التركي، كرم كنك، إنه تم التوصل خلال مباحثات في القاهرة مع نظيره المصري، رامي الناظر، إلى تفاهم بشأن إدخال المساعدات التركية إلى غزة، وإبقاء معبر رفح البري والموانئ البحرية مفتوحة أمام تلك المساعدات.
وأضاف كنك، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «الأناضول» التركية، أمس، أنه يتابع من القاهرة أنشطة إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة بالتعاون مع الجانب المصري، مشيرا إلى إرسال أدوية ومواد طبية حتى الآن، وبدء التحضيرات لإرسال مواد بقولية وأدوات تنظيف وملابس، لافتا إلى أن قافلة المساعدات التي أعدوها بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، انطلقت في طريقها نحو قطاع غزة.
وأشار إلى أن كمية المساعدات تبلغ ألفي طن، وتتكون من طرود بوزن 21 كيلوغراما لكل منها، وأن الطرد يكفي لسد احتياجات عائلة واحدة لمدة شهر، كما سيتم إرسال المزيد من الأدوية والملابس ومواد التنظيف، فضلا عن ألعاب ومواد كتابية، مقدمة من وزارة التربية والتعليم التركية، إلى غزة قريبا.
وأكد كنك استمرار الاتصالات الرامية لإيصال المساعدات من الضفة الغربية وإسرائيل باتجاه غزة، مشيرا إلى موقف تل أبيب «الإيجابي» بهذا الشأن.
وكان رئيس الهلال الأحمر التركي قد - وصل إلى القاهرة، أول من أمس، في زيارة غير محددة المدة، لبحث تحريك قافلة إغاثية تركية لدعم احتياجات سكان قطاع غزة. وأجرى مباحثات مع الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري، رامي الناظر، للتنسيق بشأن إدخال مساعدات إنسانية تركية إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي.
وعقب اجتماعه مع «الناظر» في مقر الهلال الأحمر بالقاهرة، نشر مقطعا مصورا قال فيه إنهم جهزوا، بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري، 10 شاحنات مساعدات إنسانية تحركت باتجاه غزة، وإن 6 من الشاحنات تضم بشكل أساسي مواد غذائية، وسيتم إيصال إجمالي 2000 طرد غذائي.