دراسة: مواد غذائية تشكل خطرا على الدماغ

دراسة: مواد غذائية تشكل خطرا على الدماغ

الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ

أوصى موقع focus.de الطبي التخصصي بضرورة استبعاد مواد غذائية معينة من النظام الغذائي اليومي من أجل تخفيض خطر الإصابة بالخرف، لأن نتائج دراسات علمية عديدة أظهرت وجود علاقة مباشرة بين مرض ألزهايمر والنظام الغذائي.
وحسب الموقع، يجب أولا استبعاد المواد الغذائية التي خضعت لعمليات معالجة عديدة من النظام الغذائي اليومي؛ وبالذات المعجنات والحلويات والمشروبات الغازية؛ لأنها قد تكون سببا في حدوث التهابات بالدماغ وتلف الخلايا العصبية. وقد أثبت علماء جامعة باث البريطانية وجود علاقة بين انسداد الشرايين وتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر.
وفي هذا الإطار، يعتقد علماء جامعة جنوب أستراليا أن الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الحارة تشكل خطورة أيضا لاحتوائها على مادة الكابسيسين التي تؤثر سلبا في الذاكرة والنشاط الذهني.
وتشير نتائج دراسة علمية أجراها علماء الجامعة الوطنية في أستراليا إلى أن الأطعمة المقلية والمأكولات السريعة من ضمن الأطعمة التي تشكل خطورة على الدماغ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المتحولة التي تسبب انخفاض نشاط الدماغ. كما تفيد نتائج دراسة أخرى أجراها علماء صينيون ونشرتها مجلة Current Alzheimer esearch، بأن المعلبات والملح والأحماض الدهنية المشبعة الموجودة بكثرة في النقانق ومنتجات اللحوم المصنعة والجبن تشكل خطرا كبيرا على الدماغ وهي المسؤولة عن الالتهابات وتلحق ضررا بالأوعية الدموية.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة