أعراض غير عادية على القدمين قد تشير لارتفاع مستويات السكر

أعراض غير عادية على القدمين قد تشير لارتفاع مستويات السكر

الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ

نشر موقع "اكسبريس" البريطاني تقريرا سلط فيه الضوء على الأعراض التي تصيب القدمين والتي قد تؤشر على ارتفاع مستوى السكر في الدم، منوها بأن العديد من الأشخاص قد يتعرضون لها لسنوات عدة دون أن يعرفوا إصابتهم بالسكري من النوع الثاني.
وحسب التقرير، فان داء السكري يميل لتأكيد نفسه فقط عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة باستمرار. وعندما يحدث هذا فقد يظهر عدد من الأعراض غير العادية على القدمين بسبب ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم الذي قد يؤدي بالتالي لتلف الإحساس في القدمين، كما يمكن أن يؤثر أيضا على الدورة الدموية. الأمر الذي يجعل المصابين به يعانون من مشاكل التئام الجروح والقروح وقد يصابون بتشنجات بالقدمين والساقين. وفي حال لم تعالج هذه المشكلة فقد تؤدي لتقرحات القدم والتهابات قد تصل الى بترها في أسوأ الأحوال.
وفي هذا الإطار، قالت جمعية السكري الأميركية (ADA)، إنه يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى هبوط القدم من جانب واحد؛ وهو أحد المضاعفات حيث لا يمكن التقاط القدم؛ إذ يحدث تلف العصب الشظوي للساق بسبب الضغط أو مرض الأوعية الدموية. حيث يُعرف العصب الشظوي بأنه فرع من العصب الوركي الذي يمد الجزء السفلي من الساق والقدم وأصابع القدم بالحركة والإحساس.
وعدد التقرير خمسة أعراض على القدمين قد تشير لارتفاع نسبة السكر في الدم؛ هي جفاف وتشقق الجلد وانخفاض الإحساس باللمس وعدم الثبات ووجود تشوهات في أصابع القدم وتقرح الجلد وغرغرينا القدم.
ولتلافي هذه المشاكل نصح التقرير بتغيير نمط الحياة من أجل خفض مستويات السكر في الدم والوقاية منه من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة