ارتفاع عدد المتبرعين بالأعضاء في السعودية إلى 115 % خلال شهر

قفزة نوعية في مجال زراعة الأعضاء شهدتها السعودية بداية من الشهر الحالي، تضاعف عدد المتبرعين لأعضائهم بعد الوفاة إلى أكثر من عشرة أضعاف، أي ما يعادل 115 في المائة.
وساهمت مشاركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده في البرنامج والتسهيلات التقنية كربطها في منصة «توكلنا»، وتسريع عملية التسجيل، إلى تضاعف أعداد المتبرعين.
وساهمت هذه الخطوات الاستباقية والمبادرة «الملكية» بتبرع أكثر من 200 ألف شخص بأعضائهم بعد الوفاة، مقارنة بالعدد السابق الذي كان لا يتجاوز الـ20 ألف متبرع في الأعوام السابقة، مما سيسهم في إنقاذ أعداد كبيرة من مرضى الفشل العضوي، الذين تقدر أعدادهم بالآلاف.
كانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي (سدايا)، وبالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، أطلقتا خدمة التسجيل للتبرع بالأعضاء عبر تطبيق «توكلنا»؛ إذ تُمكن الخدمة من تسهيل إجراءات التبرع عبر خطوات بسيطة لجميع الراغبين بالتبرع.
ويحظى «المركز السعودي لزراعة الأعضاء» باهتمام كبير، نظراً لأهميته في تنظيم الترتيبات التي يحتاجها مرضى الفشل العضوي ومساعدتهم على إيجاد متبرعين مناسبين، وتوفير كافة الخدمات والتسهيلات المتاحة سعياً في إنقاذ أرواحهم.
وحقق المركز العديد من النجاحات للتبرع بالأعضاء وزراعتها، التي تزايدت وتطورت بشكل صريح خلال فترة الـ30 عاماً الماضية، ويدل على ذلك تزايد أعداد عمليات زراعة الأعضاء كالكُلى والقلب والكبد والرئات والبنكرياس، حيث تجاوز عدد حالات زراعة الكُلى، 11.509 كلية خلال 30 عاماً، كذلك الأمر بالنسبة لبرنامج زراعة الكبد الذي بدأ عام 1990، وتجاوز عدد الأكباد المزروعة 921 كبداً خلال الفترة نفسها؛ منها 40 في المائة زرعت من متبرعين أحياء و60 في المائة من التبرع بعد الوفاة.
كما تمت زراعة أكثر من 376 قلباً كاملاً، بالإضافة إلى الاستفادة من حوالي 650 قلباً آخر استخدمت كمصدر للصمامات البشرية، أما فيما يخص عدد القرنيات المزروعة من التبرع بعد الوفاة داخل المملكة فقد تجاوز عددها 700 قرنية.