حفتر قائدًا للجيش الليبي

حفتر قائدًا للجيش الليبي

رقي إلى رتبة فريق.. ويؤدي اليمين اليوم
الثلاثاء - 13 جمادى الأولى 1436 هـ - 03 مارس 2015 مـ رقم العدد [ 13244]
خليفة حفتر

حسم المستشار صالح عقيلة، رئيس مجلس النواب الليبي، أمس، رسميا المستقبل السياسي والعسكري للواء خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة العسكرية ضد المتطرفين في شرق البلاد، وقرر تعيينه قائدا عاما للجيش الليبي مع ترقيته إلى رتبة الفريق أول، بينما أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بشكل مفاجئ عن اتفاق لوقف إطلاق النار لدعم الحوار السياسي.

وقبل ساعات من إعلان تعيينه في منصب الرجل الأول في الجيش الليبي، تلقى حفتر نبأ إصابة نجله صدام بشظية خلال المواجهات العنيفة التي يخوضها الجيش الليبي في مدينة بنغازي بشرق البلاد.

وقالت مصادر مقربة من حفتر لـ«الشرق الأوسط»، إنه «سينتقل خلال ساعات إلى مدينة طبرق حيث المقر المؤقت لمجلس النواب الذي يحظى بالاعتراف الدولي، تمهيدا لأدائه لليمين الدستورية، وإعلانا عن توليه مهام منصبه»، بينما اكتفى ناطق باسم رئيس البرلمان الليبي على التأكيد لـ«الشرق الأوسط» في تصريح مقتضب بأن الترتيبات الرسمية لم تتضح بعد.

ونفذت طائرات تابعة لسلاح الجو الليبي عرضا عسكريا عقب تعيين حفتر في سماء مدينة طبرق. وقالت وكالة الأنباء الحكومية الموالية للمجلس إن «طائرات حربية قامت بطلعات جوية في سماء طبرق، تحيه إلى مجلس النواب وإلى صالح، القائد الأعلى، وإلى حفتر، القائد العام الجديد للجيش الوطني الليبي».

ونقلت الوكالة عن اللواء صقر الجروشي، رئيس أركان القوات الجوية الليبية، قوله إن «طائرات القوات الجوية الليبية اخترقت أثناء العرض حاجز الصوت، مما سبب أصواتا شبيهة بانفجارات القنابل في سماء طبرق».

ونص قرار تعيين حفتر، وترقيته الذي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، والمكون من 3 مواد فقط، في مادته الأولى على أن «اللواء خليفة حفتر يرقى إلى رتبة فريق بالجيش الليبي».

وقال أعضاء في مجلس النواب الذي يعتبر أعلى سلطة تشريعية وسياسية في ليبيا، إن «الفريق حفتر سيؤدى اليوم (الثلاثاء) اليمين الدستورية أمام أعضاء المجلس بمقرهم في طبرق».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة