التشيكية بربورا تطير بلقب بطولة فرنسا للتنس للسيدات

التشيكية بربورا تطير بلقب بطولة فرنسا للتنس للسيدات

نوفاك يتطلع لإنجاز تاريخي في عالم البطولات الكبرى
الأحد - 3 ذو القعدة 1442 هـ - 13 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15538]
التشيكية بربورا خلال تتويجها باللقب (رويترز)

توجت التشيكية بربورا كريتشيكوفا بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان جاروس) للمرة الأولى في تاريخها بعد فوزها على الروسية أناستازيا بافليوشنكوفا في المباراة النهائية لثاني بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى للموسم الحالي.
وحسمت كريتشيكوفا الفوز على بافليوشنكوفا بنتيجة 6 - 1 و2 - 6 و6 - 4 وشاركت اللاعبتان في نهائي إحدى البطولات الكبرى للمرة الأولى في مسيرتيهما.
وفجرت كريتشيكوفا مفاجأة كبيرة في المربع الذهبي بفوزها على اليونانية ماريا ساكاري المصنفة السابعة عشر بمجموعتين مقابل مجموعة في الوقت الذي فازت فيه بافليوشنكوفا على السلوفينية تامارا زيدانسيك بمجموعتين دون رد.
وفازت كريتشيكوفا غير المصنفة بالمجموعة الأولى بسهولة لكن بافليوشنكوفا استعادت اتزانها في المجموعة الثانية لتحسمها لصالحها، لكن اللاعبة التشيكية نجحت في تحويل تأخرها 2 - 3 في المجموعة الثالثة إلى فوز مستحق، لتربح المباراة في ساعة واحدة و58 دقيقة.
وباتت كريتشيكوفا سادس لاعبة على التوالي تفوز بلقبها الأول في رولان جاروس، لكنها أول تشيكية تحقق هذا الإنجاز منذ أن سارت هانا ماندليكوفا على النهج نفسه في عام 1981. علما بأن مارتينا نافراتيلوفا المولودة في التشيك فازت باللقب مرتين في عامي 1982 و1984 لكن كانت تلعب باسم الولايات المتحدة الأميركية.
وبإمكان كريتشيكوفا أن تتوج أيضاً بلقب زوجي السيدات حيث تلعب في النهائي رفقة مواطنتها كاترينا سينياكوفا.
وسبق لكريتشيكوفا التتويج بلقبين في الجراند سلام لكن في فئة الزوجي، رفقة سينياكوفا بجانب ثلاثة ألقاب أخرى في الزوجي المختلط.
وتوجت كريتشيكوفا بأول لقب في مسيرتها في بطولات الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات الشهر الماضي عبر بطولة ستراسبورغ قبل أن تحرز لقب رولان جاروس في المشاركة الخامسة لها بالقرعة الرئيسية لبطولات الجراند سلام.
من جهة ثانية، وعقب الإطاحة بملك الملاعب الرملية رفائيل نادال من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، سيواجه نوفاك ديوكوفيتش في النهائي ستيفانوس تيتيباس الذي يخوض هذه المرحلة لأول مباراة في إحدى البطولات الأربع الكبرى بينما يطمح المصنف الأول عالمياً ليكون أول لاعب في عصر الاحتراف يحقق كل الألقاب الأربع الكبرى مرتين على الأقل.
ولم يفز بكل الألقاب الأربع الكبرى مرتين أو أكثر سوى روي إيمرسون ورود ليفر لكن لم يحقق أحد هذا الإنجاز منذ 1968 بعد السماح للاعبين المحترفين بالمنافسة في هذه الفئة من البطولات.
وإذا حقق اللاعب الصربي (34 عاماً) لقبه الثاني في رولان جاروس بعد 2016 سيرفع رصيده إلى 19 لقباً بالبطولات الأربع الكبرى ليصبح على بعد لقب واحد من الرقم القياسي للرجال الخاص بنادال وروجر فيدرر.
وفي المقابل، يسعى منافسه تيتيباس (22 عاما) لأن يكون أول يوناني يحقق لقبا ضمن البطولات الأربع الكبرى في الفردي.
وكان ينظر إلى تيتيباس كبطل مستقبلي في البطولات الأربع الكبرى بعد جمع ألقاب في البطولة الختامية للموسم وبطولات الأساتذة.
لكنه أخفق في ثلاث مرات عند الوصول للمربع الذهبي في بطولات كبرى قبل الفوز على ألكسندر زفيريف أمس الجمعة بعد صراع من خمس مجموعات. وخسر تيتيباس، أول يوناني يصل للنهائي في ملعب فيليب شاترييه، 2 - 5 من ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة لكنه سيحصل على إلهام من تفوقه في الانتصارات ببطولات المحترفين في 2021.
وقال تيتيباس عن أول نهائي كبير له: «أتطلع لهذا التحدي».
وسيحتاج اللاعب اليوناني لأداء مثالي خاصة أنه لم يهزم ديوكوفيتش بالملاعب الرملية لكنه خاض خمس مجموعات ضد اللاعب الصربي في قبل النهائي العام الماضي.
وكان الشعور رائعاً أمس الجمعة بعد الفوز على نادال الحاصل على اللقب 13 مرة لكن ديوكوفيتش لن يواجه مشكلة في التخلص من نشوة الاحتفال لامتلاكه قوة ذهنية مذهلة.
وقال: «ليست أول مرة ألعب فيها مباراة ملحمية في قبل النهائي في رولان جاروس وبعدها يتعين النهوض لخوض النهائي بعد أقل من 48 ساعة». وأضاف: «قدرتي على التعافي جيدة جداً ويجب أنا أقول إنني خلال مسيرتي أعرف ما أحتاج إليه».
ولن يعتبر ديوكوفيتش الفوز مضموناً على المنافس اليوناني.
وأوضح: «يمر (تيتيباس) بفترة رائعة وأعتقد أنه نضج كثيرا وربما يقدم أفضل مستوياته في الملاعب الرملية». «لعبنا مباراة ملحمية من خمس مجموعات العام الماضي في قبل النهائي هنا وأعرف أن المواجهة ستكون صعبة مجددا». «أتمنى أن أعيد شحن طاقتي قدر المستطاع لأنني أحتاج لبعض القوة والطاقة لهذه المباراة».


فرنسا تنس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة