إيران تستبعد التوصل إلى اتفاق نهائي بمفاوضات فيينا خلال الأسبوع الحالي

إيران تستبعد التوصل إلى اتفاق نهائي بمفاوضات فيينا خلال الأسبوع الحالي

السبت - 2 ذو القعدة 1442 هـ - 12 يونيو 2021 مـ
نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (وسط) يغادر بعد اجتماع اللجنة المشتركة لخطة العمل بشأن إيران في فيينا بالنمسا (أرشيفية - إ.ب.أ)

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، اليوم (السبت)، أن مفاوضات فيينا لا صلة لها بالانتخابات الرئاسية المقبلة، مستبعدا التوصل إلى اتفاق نهائي في المحادثات خلال الأسبوع الحالي، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.
وفي حديثه لدى ختام الجولة الجديدة من محادثات فيينا، قال عباس عراقجي رئيس الوفد الإيراني المفاوض: «بدأت اليوم الجولة السادسة من المفاوضات بعقد اجتماع للجنة المشتركة، وتم اتخاذ القرار بمنح سرعة أكبر للعمل، وأن ندرس القضايا المختلف بشأنها، خلال الاجتماعات بين الخبراء والمديرين السياسيين من أجل التوصل إلى الحلول اللازمة لها».
وتابع: «نواجه وضعا معقدا بسبب أن عودة أميركا إلى الاتفاق النووي تتضمن جملة من القضايا التقنية والقانونية والسياسية، فضلا عن أن التحقق من إجراءات أميركا بحد ذاته يتضمن بعض التعقيد، ولابد من التخطيط لذلك والتدقيق بشأنه وتحديد المعايير لهذا الأمر».
وأوضح: «من المؤكد أنه على الولايات المتحدة أن تتخذ الخطوة الأولى، وأن تتخذ كل إجراءاتها في البداية، ثم تتحقق إيران منها، وبعد ذلك سنعود إلى التزاماتنا»، وأكد أن الهدف هو التوصل إلى اتفاق مناسب وجيد بالنسبة لإيران.
ونفى عراقجي أن تكون للمفاوضات صلة مباشرة بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، مبينا أنه رغم ذلك فالانتخابات لها أهميتها الكبرى، ومعربا عن أمله بأن تجري انتخابات «عظيمة» بمشاركة شعبية واسعة.


بريطانيا التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة