الملكة إليزابيث تكرم العلماء والنجوم في عيد ميلادها

الملكة إليزابيث تكرم العلماء والنجوم في عيد ميلادها

الأحد - 4 ذو القعدة 1442 هـ - 13 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15538]
الملكة إليزابيث تشاهد احتفالاً عسكرياً بمناسبة عيد ميلادها الـ 95 (أ.ف.ب)

للمرة الأولى منذ وفاة زوجها الأمير فيليب قبل شهرين، شهدت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا مراسم عسكرية محدودة في قلعة وندسور بمناسبة عيد ميلادها الرسمي، أمس (السبت)، حسب «رويترز». وكانت الملكة البالغة من العمر 95 عاماً بصحبة ابن عمها الأمير إدوارد دوق كنت، خلال مشاركتها في مراسم «تروبينغ ذا كلر» التي تقام منذ أكثر من 260 عاماً وراعت هذا العام قواعد التباعد الاجتماعي. وكانت قد كرمت الملكة علماء في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة «كوفيد - 19»، ونجوماً بحسب القائمة التي صدرت بمناسبة الاحتفال الرسمي بعيد ميلادها. ومن الباحثين المكرّمين مصممو اللقاح البريطاني الذي طورته شركة «أسترازينيكا» بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وكرّمت المصممة المشاركة للّقاح ساره غيلبرت أستاذة التلقيح في معهد جينر في أكسفورد إلى جانب زميليها البروفسور أندرو بولارد مدير مجموعة أكسفورد للقاحات والبروفسور بيتر هوربي كبير الباحثين المشاركين في تجربة «ريكوفيري» المخصصة لإيجاد علاجات لفيروس كورونا، لخدماتهم المقدمة في مجالي الصحة العامة والبحوث الطبية، بالإضافة إلى كايت بينغهام الرئيسة السابقة لفريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة والتي ساعدت في تزويد البلاد بملايين الجرعات من اللقاحات.

كما تم تكريم زميلتها ديفيا تشادا مانيك التي ترأست مجموعة عمل التجارب السريرية لفرقة العمل في المملكة المتحدة ولعبت دوراً أساسياً في إقناع الشركات المصنعة بالقيام بتجاربها في البلاد. ومن أبرز المكرمين أيضاً البروفسور بول إليوت رئيس علم الأوبئة وطب الصحة العامة في إمبريال كوليدج لندن ومدير برنامج «رياكت»، وهي دراسة واسعة النطاق تقيس تطور انتقال الفيروس بين السكان. وفي المجموع، تمت مكافأة 7 باحثين من جامعة أكسفورد، بالإضافة إلى ثمانية موظفين في مجموعة أسترازينيكا بمن فيهم ديفيد هانت رئيس عمليات التلقيح داخل المجموعة الصيدلانية.

إلى ذلك، سيحصل رحيم ستيرلينغ وجوردان هندرسون لاعبا المنتخب الإنجليزي لكرة القدم على لقب عضو في الإمبراطورية البريطانية بعد انضمامهما إلى قائمة التكريم. وسيتم تكريم ستيرلينغ مهاجم مانشستر سيتي (26 عاماً)، لحملته ضد العنصرية وإنشاء مؤسسة لحماية الأطفال المحرومين. وسيتلقى هندرسون قائد ليفربول التكريم واللقب أيضاً بعدما أنشأ صندوق «لاعبون متحدون» للاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز بهدف جمع الأموال لصالح الخدمات الصحية الوطنية.


المملكة المتحدة العائلة الملكية البريطانية

اختيارات المحرر

فيديو