انطلاق جولة جديدة من المفاوضات النووية الإيرانية اليوم

انطلاق جولة جديدة من المفاوضات النووية الإيرانية اليوم

ظريف يلتقي لافروف وكيري في سويسرا
الاثنين - 12 جمادى الأولى 1436 هـ - 02 مارس 2015 مـ

وصل الفریق النووي الإيراني اليوم إلى جنيف لعقد جولة جدیدة من المفاوضات النوویة مع مجموعة «5+1»، إذ أكد أحد أعضاء الفریق الإيراني، أمس، لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن «أعضاء الفریق النووي الإيراني، برئاسة وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف، توجهوا إلى جنیف»، وقال إن «المفاوضین الإيرانيين سیغادرون جنیف إلى مدينة مونترو بسویسرا، وسيناقشون المفاوضات النوویة، في إطار عقد محادثات ثنائیة مع مجموعة (5+1) حتى نهایة الأسبوع».
وسيلتقي ظريف اليوم في جنيف وزيري خارجية هولندا بيرت كونديرس وروسيا سيرغي لافروف، وكذلك رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، كما من المتوقع أن يلقي ظریف كلمة في مجلس حقوق الإنسان، وسیلتقي مسؤولي الدول الأخرى.
ومن المقرر أن يجتمع ظريف مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومسؤولين غربيين خلال الأسبوع الحالي، لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن برنامج إيران النووي.
كما يجري مساعدا وزير الخارجية الإيراني ونظيراهما الأميركيان محادثات اليوم في جنيف، في إطار المفاوضات النووية.
وكان فریق التفاوض الإيراني قد أجری محادثات مكثفة مع مجموعة «5+1» في الأسبوع الماضی، وشارك فيها لأول مرة رئیس منظمة الطاقة الذریة الإيرانية علي أکبر صالحي، ووزیر الطاقة الأميركي أرنست مونیز، والمساعد الخاص للرئیس الإیراني حسین فریدون.
ولكن لا يزال الطرفان مختلفين حول مستقبل اليورانيوم المخصب الذي تمتلكه إيران، ويُذكر أن نسبة التخصيب لم تعد نقطة خلاف بعدما أقرت الأطراف كافة بحق إيران في التخصيب بنسبة 5 في المائة، في حين وافقت على عدم التخصيب بنسبة 20 في المائة التي نجحت في الوصول إليها، مقابل ما تم إلغاؤه من عقوبات.
ويُذكر أن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي التقى في فيينا رئيس الوكالة الدولة للطاقة الذرية يوكيا أمانو، صرح، الأسبوع الماضي، بأن إيران تأمل في تسوية سريعة للمسائل العالقة مع هذه الوكالة الأممية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة