النفط يحافظ على مستويات فوق 71 دولاراً للبرميل

النفط يحافظ على مستويات فوق 71 دولاراً للبرميل

واشنطن تقلب الطاولة في فدية {كولونيال بايبلاين}
الأربعاء - 28 شوال 1442 هـ - 09 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15534]
حافظت أسعار النفط على مستوياتها فوق 70 دولاراً للبرميل حتى مع هبوطها في تعاملات أمس الصباحية (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بعد أن سجلت خسائر في التعاملات الصباحية، إذ سلطت بيانات صينية كشفت هبوط واردات البلد من الخام في مايو (أيار)، الضوء على القلق إزاء هشاشة التعافي العالمي للطلب على الخام والوقود. لكن التفاؤل العام في السوق عكس اتجاه السوق للصعود.
وصعد خام برنت 0.7 في المائة إلى 71.51 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:24 بتوقيت غرينتش. وارتفع الخام الأميركي 0.3 في المائة إلى 69.44 دولار للبرميل.
وقال بوب ياوجر مدير التعاملات الآجلة على الطاقة في ميزوهو سيكيورتيز: «واردات النفط الصينية عند أقل مستوى في خمسة أشهر... تتجه لتأكيد الضعف في السوق الآسيوية».
ونزلت واردات الخام الصينية 14.6 في المائة في مايو من مستوى مرتفع قبل عام وسجلت الشحنات التي تصل يومياً أقل مستوى هذا العام، إذ حدت أعمال صيانة في مصاف من الطلب على مشتريات الخام.
وارتفعت أسعار الخام في الأسابيع الأخيرة، وزاد برنت نحو 40 في المائة وتقدم خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أكثر من ذلك، في ظل توقعات بعودة الطلب بفضل نجاح بعض الدول في حملات تطعيم مواطنيها للوقاية من كوفيد - 19.
في الأثناء، أجرى وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، مباحثات عبر الاتصال المرئي، مع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، لمناقشة آفاق التعاون الثنائي والاستثمار في مجالات الطاقة المتنوعة بين البلدين الشقيقين. حضر اللقاء وزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي، ورئيس هيئة الاستثمار العراقية سهى النجار، وعدد من المسؤولين في البلدين.
على صعيد آخر، قالت وزارة العدل الأميركية، إنها استعادت حوالي 2.3 مليون دولار في فدية بالعملة المشفرة بتكوين دفعتها شركة كولونيال بايبلاين لقراصنة شنوا أخطر هجوم إلكتروني في الولايات المتحدة.
وقالت ليزا موناكو نائبة وزير العدل إن محققين صادروا 63.7 بتكوين، قيمتها الآن حوالي 2.3 مليون دولار، دفعتها كولونيال بعد الهجوم الذي تعرضت له منظومتها الإلكترونية الشهر الماضي وأدى إلى نقص حاد في الإمدادات إلى محطات الوقود في الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
ووافق قاض في سان فرانسيسكو على مصادرة الأموال التي قالت شهادة قدمها مكتب التحقيقات الاتحادي إنه توصل إليها بعد حيازة مفتاح خاص لفتح حافظة البتكوين للقراصنة المسؤولين عن الهجوم. ولم يتضح كيف توصل مكتب التحقيقات إلى هذا المفتاح.
وكانت كولونيال بايبلاين قالت إنها دفعت للقراصنة حوالي خمسة ملايين دولار لاستعادة منظومتها الإلكترونية. وهبطت قيمة بتكوين في الأسابيع القليلة الماضية ليجري تداولها حول 36 ألف دولار يوم الاثنين بعد أن سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً عند 63 ألف دولار في أبريل (نيسان).
في غضون ذلك، وفي ظل اتجاه شركات النفط التحول نحو الطاقة المتجددة، قررت شركة الطاقة الإيطالية العملاقة إيني طرح سندات يورو مرتبطة بخفض الانبعاثات الكربونية.
تشير هذه الخطوة إلى مدى ازدهار نشاط التمويل البيئي وجذبه لكل أنواع الشركات حتى الشركات المسؤولة عن إصدار الانبعاثات الكربونية.
ونقلت وكالة بلومبرغ عند مصدر مطلع القول إن شركة إيني باعت سندات مرتبطة بخفض الانبعاثات الكربونية بقيمة مليار يورو (1.2 مليار دولار). وقال رونالد فان ستينفيجن مدير الأصول في شركة ديجروف بيتركام أسيت مناجمنت في بروكسل، إن سندات إيني «أخبار جيدة لنرى مدى استعداد السوق لتمويل خطط تحول الشركات» نحو وسائل أقل إصداراً للانبعاثات الغازية.
وكان عدد من شركات الطاقة الأوروبية الأخرى مثل شركة نيستي أويل قد طرحت سندات خضراء حيث يشترط استخدام حصيلة هذه السندات في تمويل مشروعات صديقة للبيئة.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة