السعودية: 194 ألف مُسجل للتبرع بالأعضاء عبر «توكلنا»

سجّل أكثر من 194 ألف مواطن ومقيم في برنامج التبرع بالأعضاء السعودي عبر تطبيق «توكلنا» والموقع الإلكتروني، وذلك منذ بدء التسجيل قبل نحو 26 يوماً.
ويعكس هذا الرقم الاهتمام الإنساني المتنامي من قبل أفراد المجتمع تجاه مرضى الفشل العضوي النهائي، واستشعارهم لمعاناة تلك الفئة وحاجتها إلى من يفتح لها نافذة أمل لإنهاء معاناتها.
وأظهرت بيانات المُسجلين في البرنامج تقارب نسبة النساء والرجال، وفيما تجاوز عدد المتبرعين الإناث أكثر من 93 ألفاً تخطى عدد المتبرعين الذكور 100 ألف، وكانت نسبة السعوديين منهم 84 في المائة والمقيمين 16 في المائة.
وتجاوز عدد المسجلين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً 97 ألفاً من الشباب والشابات، ويؤكد ذلك استشعار الجميع بمختلف فئاتهم العمرية أهمية هذا العمل الإنساني في إنقاذ حياة المرضى ومنحهم فرصة الحياة بشكل أفضل؛ اقتداءً منهم بمبادرة القيادة في هذا الصدد وتفاعلاً معها.
وكانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» وبالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء قد أطلقت خدمة التسجيل للتبرع عبر «توكلنا» والموقع الإلكتروني؛ إذ تُمكّن الخدمة من تسهيل الإجراءات عبر خطوات بسيطة لجميع الراغبين من المواطنين والمُقيمين ممن تنطبق عليهم الشُروط، وأضافت «سدايا» شعار متبرع بالأعضاء إلى جانب صورة المستخدمين المتبرعين على واجهة التطبيق، تقديراً منها لمبادراتهم.
ويأتي هذا التعاون على إثر مبادرة القيادة بالتسجيل في البرنامج؛ إذ يهدف هذا التعاون إلى نشر ثقافة التبرّع بالأعضاء في سبيل الحفاظ على حياة المرضى الذين يتوقف إنقاذهم بعد مشيئة الله على زراعة الأعضاء، حيث يُمثّل تطبيق توكلنا بفضل ما يمتلكه من بنية تحتية متطورة حلقة وصل موثوقة بين الجهات الحكومية والجهات التابعة لها، في إطار إسهامه بخدمة المستفيدين في المجالات كافة.
وتعمل «سدايا» بإضافتها الخدمات إلى منظومة «توكلنا» وتطويرها لها بشكل مستمر على إنفاذ توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة، التي تنص على تمكين التحول الرقمي في دعم المبادرات الوطنية لتحقيق أهدافها في خدمة المجتمع، حيث سيسهم التطبيق في تعزيز الدور التقني للمركز، وإسناد جهوده في ربط الرّاغبين في التبرّع بالمُحتاجين لزراعة الأعضاء.