سلوفاكيا تعتمد على الحرس القديم بأمل مفاجأة الكبار

سلوفاكيا تعتمد على الحرس القديم بأمل مفاجأة الكبار

الاثنين - 26 شوال 1442 هـ - 07 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15532]

ستظل سلوفاكيا على ولائها لمجموعة لاعبيها المخضرمين في مشاركتها الثانية في بطولة أوروبا لكرة القدم كدولة مستقلة، بعد أن كان لهؤلاء الفضل في حجز مكانة في النهائيات بعد انتصارات في الوقت الإضافي وبركلات الترجيح في ملحق التصفيات.

وبينما جاء تأهل سلوفاكيا إلى النهائيات متأخراً، فإن الانتصار على جمهورية آيرلندا ثم آيرلندا الشمالية في مباراتين مثيرتين سيكون نقطة دفع قوية لخوض منافسات المجموعة الخامسة مع منتخبات بولندا والسويد وإسبانيا. وقد تمثل البطولة الظهور الأخير للقائد ماريك هامشيك البالغ عمره 33 عاماً والذي أحرز 26 هدفاً في 126 مباراة مع سلوفاكيا وقادها إلى دور الستة عشر في النسخة الماضية قبل الخسارة أمام ألمانيا في مشاركتها الأولى كدولة مستقلة. لكنّ سلوفاكيا فشلت في البناء على هذا النجاح وغابت عن كأس العالم 2018 في روسيا، وتأهلت لكأس أوروبا بفضل نتائجها في دوري الأمم والملحق. وينضم إلى هامشيك في خط الوسط روبرت ماك، لاعب فرنسفاروش، ويوراي كوتسكا لاعب بارما الإيطالي، اللذان بعمر 30 و34 عاماً على الترتيب يقدّمان الخبرة وإمكانية تسجيل الأهداف في تشكيلة مرّ عليها أكثر من مدرب.

وتولى شتيفان تاركوفيتش (مساعد المدير الفني في «يورو 2016»)، مسؤولية الإشراف على المنتخب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعد النتائج المخيّبة في دوري الأمم الأوروبية ونجح في قيادة سلوفاكيا إلى نهائيات «يورو 2020» بالاعتماد على لاعبي الخبرة. وبعد التأهل إلى النهائيات لم تخسر سلوفاكيا في مبارياتها الثلاث في تصفيات كأس العالم 2022 بما في ذلك الفوز 2 - 1 على روسيا بعد تعادلها مع قبرص ومالطا.

كما تظهر الخبرة في دفاع المنتخب بوجود مارتن دوبرافكا حارس مرمى نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بالإضافة إلى ميلان شكرينيار لاعب إنتر ميلان، بطل إيطاليا. وستكون بطولة أوروبا فرصة لإطلاق موهبة شابة في منتخب سلوفاكيا هو ديفيد شتريليك مهاجم فريق سلوفان براتيسلافا، البالغ عمره 20 عاماً، والذي جرى استدعاؤه في مارس (آذار) الماضي ليخوض مباراته الدولية الأولى أمام قبرص كبديل، وبعد ذلك بثلاثة أيام هز الشباك أمام مالطا ليمنح الحيوية للحرس القديم على أمل تحقيق مفاجأة في البطولة الأوروبية.


رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة