برشلونة يستعيد انتصاراته بفوز مستحق على غرناطة ويقلص الفارق مع الريال

برشلونة يستعيد انتصاراته بفوز مستحق على غرناطة ويقلص الفارق مع الريال

دورتموند يواصل صحوته بثلاثية متأخرة ضد شالكه.. وبايرن يحتفل بعيد تأسيسه الـ115 برباعية في شباك كولون
الأحد - 11 جمادى الأولى 1436 هـ - 01 مارس 2015 مـ
سواريز (9) يضيف الهدف الثاني لبرشلونة (رويترز)

أحرز لويس سواريز هدفا وأسهم في الهدفين الآخرين ليساعد برشلونة على الفوز 1/3 على مضيفه غرناطة في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم أمس.
وتقدم إيفان راكيتيتش بهدف لبرشلونة، بعدما تابع فشل كالا مدافع غرناطة في إبعاد تسديدة من سواريز قبل مرور نصف ساعة من البداية. وأهدر ليونيل ميسي فرصتين سهلتين، قبل أن يضيف سواريز الهدف الثاني بعدما تلقى تمريرة من راكيتيتش وانفرد بالمرمى وسدد الكرة ببراعة من مدى قريب في الدقيقة 48. وقلص فران ريكو الفارق لغرناطة من ركلة جزاء احتسبت ضد المدافع مارك بارترا بعد خمس دقائق، لكن سواريز راوغ أوير حارس مرمى غرناطة ثم أعطى الكرة لميسي الذي لم يجد صعوبة في تسديد الكرة في المرمى الخالي في الدقيقة 70.
وأصبح رصيد ميسي 27 هدفا في الدوري الإسباني هذا الموسم، متأخرا بفارق هدفين عن غريمه كريستيانو رونالدو مهاجم ريال وهداف الدوري. وبعد الهدف الثالث بأقل من عشر دقائق خرج سواريز وشارك بيدرو رودريغيز بدلا منه، لكن مهاجم منتخب أوروغواي بدا غاضبا بشدة خلال جلوسه على مقاعد البدلاء. وأصبح رصيد برشلونة 59 نقطة من 25 مباراة متأخرا بنقطة واحدة عن ريال المتصدر الذي سيستضيف فياريال صاحب المركز السادس اليوم.


* الدوري الألماني


* سجل بروسيا دورتموند فوزه الرابع على التوالي في الدوري الألماني بعد أن تغلب بصعوبة على ضيفه شالكه بثلاثة أهداف نظيفة أمس في المرحلة الثالثة والعشرين من المسابقة. وصعد باير ليفركوزن إلى المركز الرابع بتغلبه على ضيفه فرايبورغ بهدف نظيف. وفي باقي المباريات، تعادل هانوفر مع ضيفه شتوتغارت 1/1، وفاز هيرتا برلين على ضيفه أوغسبورغ بهدف نظيف، وتغلب هوفنهايم على ضيفه ماينز بهدفين نظيفين.
وكانت مواجهة دورتموند مع شالكه في طريقها للانتهاء بالتعادل السلبي، لكن النجم الغابوني بيير ايميريك أوباميانغ والأرميني هنريك مخيتاريان سجلا هدفين في غضون الدقيقتين 78 و79. وقبل أربع دقائق من نهاية المباراة سجل المتألق ماركو ريوس الهدف الثالث لدورتموند. وبعد أن كان دورتموند يتذيل جدول ترتيب البوندزليغا، نجح الفريق في الفوز على فرايبورغ ثم ماينز ثم شتوتغارت ثم شالكه ليصعد إلى المركز الثاني عشر ثم إلى المركز التاسع برصيد 28 نقطة، وتجمد رصيد شالكه عند 35 نقطة في المركز الخامس. ونجح دورتموند في تجاوز هزيمته على ملعب يوفنتوس الإيطالي بهدفين مقابل هدف الثلاثاء الماضي في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا.
وقاد لاعب الوسط المخضرم سيمون رولفيس فريقه ليفركوزن للفوز على فرايبورغ بهدف نظيف سجله في الدقيقة 33. ورفع ليفركوزن رصيده إلى 36 نقطة في المركز الرابع، وتجمد رصيد فرايبورغ عند 22 نقطة في المركز قبل الأخير. واستفاد ليفركوزن من الدفعة المعنوية القوية التي حصل عليها جراء الفوز على ضيفه أتليتكو مدريد الإسباني بهدف نظيف في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا الأربعاء الماضي. وفاز هوفنهايم على ضيفه ماينز بهدفين نظيفين حملا توقيع كيفن فولاند ويوجين بولانسكي في الدقيقتين 55 و76. ورفع هوفنهايم رصيده إلى 33 نقطة في المركز السابع، وتجمد رصيد ماينز عند 25 نقطة في المركز الثاني عشر. واقتنص هيرتا برلين فوزا غاليا من ضيفه أوغسبورغ بهدف نظيف سجله الإيفواري سالومون كالو قبل دقيقتين من نهاية المباراة. ورفع هيرتا برلين رصيده إلى 24 نقطة في المركز الرابع عشر، وتجمد رصيد أوغسبورغ عند 35 نقطة في المركز السادس.
من جهة أخرى، أكد بيب غوارديولا، المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ، على أن فريقه قد فقد السيطرة خلال مباراة كولون التي أقيمت في وقت سابق، ضمن منافسات بطولة الدوري الألماني. غوارديولا صرح عقب انتهاء المباراة قائلا «أنا سعيد للغاية، لقد انتصرنا على أفضل ثاني فريق خارج دياره في بطولة الدوري، وأحرزنا أربعة أهداف، وذلك أمر صعب للغاية». وأضاف «لقد بدأنا بشكل جيد، لكننا فقدنا السيطرة للحظة، ولولا إحراز روبن للهدف الثالث لكانت النتيجة مختلفة. لقد استعدنا سيطرتنا مجددا». وأشار في حديثه «لكننا انتصرنا بسبب تصديات مانويل نيوير خلال المباراة».
وواصل الهولندي آريين روبن تألقه بعدما صنع هدفين وسجل هدفا ثالثا بنفسه ليقود بايرن ميونيخ حامل اللقب للفوز 1/4 على ضيفه كولون ويتوج احتفالات النادي بمرور 115 عاما على تأسيسه. واستهل بايرن الاحتفال بهدف مبكر في الدقيقة الثالثة عبر باستيان شفاينشتايغر الذي ارتقى عاليا ليقابل برأسه ركنية روبن. وضاعف فرانك ريبيري الغلة بعد سبع دقائق بتسديدة منخفضة مرت من بين ساقي أحد المدافعين حيث ضرب بايرن بقوة دفاعات كولون. وقلص الزوار الفارق عبر أنطوني أوغا مع نهاية الشوط الأول. وعانى بايرن في الشوط الثاني بعدما ضيق دفاع كولون المساحات وبدأ يلعب بتنظيم أفضل.
وقال روبن للصحافيين «كان الأمر غريبا بعض الشيء اليوم لأننا بدأنا بشكل رائع، لكن تراجع مستوانا في آخر عشر دقائق من الشوط الأول واستقبل مرمانا هدفا في أسوأ توقيت ممكن». وأضاف «يجب أن أقول إن مانويل (نيوير) حافظ لنا على الفوز. إنه من طراز رفيع». وأنقذ الحارس الدولي الألماني نيوير محاولة خطيرة من النيجيري أوغا. لكن روبن هداف الدوري الألماني حسم النتيجة لبايرن بعدما سدد رأسية على القائم البعيد في الدقيقة 67 محرزا الهدف الـ17 له في الدوري هذا الموسم.
واختتم روبرت ليفاندوفسكي الرباعية بعدما سدد الكرة بصدره بعد مساعدة أخرى من روبن البالغ عمره 31 عاما.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة