تصريحات إردوغان تهوي بالليرة لمستوى قياسي

تصريحات إردوغان تهوي بالليرة لمستوى قياسي

الأربعاء - 21 شوال 1442 هـ - 02 يونيو 2021 مـ
ليرات تركية لدى صرّاف في إسطنبول (رويترز)

تكبدت الليرة التركية خسائر كبيرة، اليوم (الأربعاء)، وتراجعت إلى مستوى قياسي جديد بضغط من تصريح الرئيس رجب طيب إردوغان بأنه طلب مجدداً من البنك المركزي خفض أسعار الفائدة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وكان إردوغان أقال في مارس (آذار) المحافظ السابق للمركزي ناجي إقبال، بعد أن أشرف على قيام البنك برفع متكرر للفائدة منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، وعين بدلاً منه شهاب قافجي أوغلو، وهو عضو سابق في حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، ليكون رابع محافظ للبنك خلال عامين.
وقال إردوغان، الليلة الماضية، في مقابلة مع قناة «تي آر تي»: «قلت لمحافظ البنك المركزي اليوم من الضروري أن نخفض أسعار الفائدة».
وتراجعت الليرة بنحو 3 في المائة في وقت مبكر من اليوم لتصل إلى 8.8 ليرة لكل دولار، وقلصت خسائرها إلى 1 في المائة لمستوى 6217.8 ليرة لكل دولار عند الساعة التاسعة و14 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي.
والعملة التركية هي الأسوأ أداء من بين عملات الأسواق الناشئة هذا العام، فقد فقدت أكثر من 16 في المائة من قيمتها منذ إقالة محافظ المركزي السابق.
وقال إردوغان إن خفض أسعار الفائدة سيخفض تكاليف المنتجين وسيؤدي في النهاية إلى تباطؤ الزيادات في أسعار المستهلكين. وعلى عكس الأفكار التقليدية، يفضل إردوغان خفض أسعار الفائدة للحد من التضخم.


تركيا إردوغان إقتصاد تركيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة