تركيا: سنعيد خبراء «إس 400» الروس إلى وطنهم

تركيا: سنعيد خبراء «إس 400» الروس إلى وطنهم

الاثنين - 20 شوال 1442 هـ - 31 مايو 2021 مـ
طائرة شحن عسكرية روسية أثناء تسليم منظومة «إس 400» في قاعدة «مرتد» قرب أنقرة (أ.ف.ب)

أعلنت تركيا أنها سترسل خبراء الصواريخ الروس، الذين يشرفون على تكنولوجيا منظومة الدفاع الجوي «إس 400» التي تسببت في توتر العلاقات مع الولايات المتحدة، إلى وطنهم، وهو ما يعد تعاطياً مع أحد مخاوف واشنطن فيما يتعلق بالمنظومة، غير أن أنقرة استبعدت إلغاء منظومة الدفاع الجوي بشكل كلي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وجاءت التصريحات قبيل اجتماع مقرر بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة حلف شمال الأطلسي «ناتو» منتصف الشهر المقبل في بروكسل، يؤشر على استعداد أنقرة لتسوية أحد مخاوف الولايات المتحدة.
وكانت واشنطن قد أعلنت أنه ينبغي على تركيا إنهاء وجود الخبراء الروس في البلاد حيث يتولون مهمة التدريب على استخدام الصواريخ وتجميعها، لكن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الذي قال إن المنظومة الصاروخية ستكون تحت السيطرة التركية عندما يغادر الخبراء الروس، أكد مجدداً أن أنقرة لن تتزحزح قيد أنملة في ما يتعلق بطلب الولايات المتحدة التخلص من منظومة الصواريخ لكي يتم في المقابل رفع العقوبات الأميركية.
وذكرت قناة «تي آر تي» التركية، اليوم (الاثنين)، أن أوغلو أوضح أثناء زيارته لليونان قائلاً: «صواريخ إس 400 ستكون تحت سيطرتنا بنسبة 100 في المائة وإننا أرسلنا الكثير من الفنيين إلى روسيا للتدريب وإن الخبراء العسكريين الروس لن يبقوا في تركيا».
لكن الوزير التركي رفض دعوات الولايات المتحدة إلى عدم تفعيل الصواريخ قائلاً إن من غير الممكن قبول دعوات من دولة أخرى إلى «عدم استخدامها».


تركيا علاقات تركيا و روسيا

اختيارات المحرر

فيديو