51 مليون إسترليني قيمة عقد رعاية شبكة تأجير الدراجات في لندن

كشف عمدة لندن بوريس جونسون عن عقد جديد قيمته 51 مليون جنيه إسترليني مع مصرف سانتاندر الإسباني لرعاية شبكة تأجير الدراجات الهوائية في العاصمة البريطانية الذي كان تحت رعاية مصرف باركليز، مما يعني انتشار مزيد من الدراجات ومواقف الانتظار، بالإضافة إلى خصم لعملاء المصرف. كما سيتم تصميم تطبيق لأجهزة الهاتف الذكية لتسهيل تأجير والعثور على دراجات غير مستخدمة.
وطبقا للاتفاق الذي تصل مدته لـ7 سنوات ونجح فيه مصرف سانتاندر في التفوق على شركة كوكاكولا للحلول محل مصرف باركليز، سيتم تغيير اسم الشبكة إلى دراجات سانتاندر وتغيير ألوان الدراجات البالغ عددها 11500 دراجة و748 موقف دراجات ابتداء من شهر أبريل (نيسان).
وقال جونسون «مع دراجات سانتاندر أصبح لدينا أيقونة حمراء ترمز للعاصمة بالنسبة لسكانها والعالم. وستساعدنا خبرة سانتاندر في الوصول بشبكة تأجير الدراجات لمستوى جديد».
ويتكون العقد من 6.32 مليون جنيه إسترليني كأجر سنوي، بالإضافة إلى مليون جنيه سنويا «صندوق تنشيط» لتشجيع المزيد من الأشخاص على استخدام الدراجات ولا سيما بين الأسر.
ويعتبر العقد الجديد أعلى بنسبة 25 في المائة من عقد مصرف باركليز البالغة قيمته 25 مليون جنيه إسترليني الذي بدأ عام 2010.
إلا أن المشروع وهو ثاني أكبر مشروع من نوعه في العالم، حيث يصل متوسط تأجير الدراجات سنويا إلى 10 ملايين رحلة سنويا، لم يقترب بعد من تعهد عمدة العاصمة بأن يصبح المشروع قادرا على العمل دون دعم عام، حيث بلغت تكلفة إدارة المشروع بالنسبة لهيئة مواصلات العاصمة 10.8 مليون جنيه في عام 2013/2014، بينما بلغ عائد الإيجارات 8.8 مليون جنيه إضافة إلى 4.7 مليون جنيه من مصرف باركليز، وهو ما تقل قيمة التكلفة البالغة 24.3 مليون جنيه.
وستتم إضافة مائة محطة جديدة في أحياء العاصمة.