بلاتر يقترح إقامة نهائي مونديال 2022 في 18 ديسمبر

بلاتر يقترح إقامة نهائي مونديال 2022 في 18 ديسمبر

القرار النهائي سيتخذ في 19 مارس المقبل
السبت - 10 جمادى الأولى 1436 هـ - 28 فبراير 2015 مـ
بلاتر

رفض السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة نهائي مونديال قطر 2022 في 23 ديسمبر (كانون الأول) واستبعد دفع تعويضات للأندية الأوروبية التي تعتبر نفسها متضررة من إقامة البطولة في الشتاء.
وآثار تلميح الاتحاد الدولي بإجراء النهائيات بين 26 تشرين الثاني-نوفمبر (تشرين الثاني) و23 كانون الأول-ديسمبر (كانون الأول) غضب المسؤولين عن الكرة البريطانية والأوروبية.
لكن رئيس فيفا قال من بلفاست على هامش لقاء مجلس البورد الدولي بأن مونديال 2022 سيختتم على أبعد تقدير في 18 ديسمبر: «ليس حتى 23 ديسمبر بالتأكيد لا. يجب أن نتوقف في الثامن عشر».
وكشف بلاتر أن الأندية الأوروبية لن تحصل على تعويضات لنقل موعد البطولة، معتبرا أنه تحدث مع الألماني كارل هاينتس رومينيغه رئيس رابطة الأندية الأوروبية «للنظر في إيجاد حلول».
وكان فريق عمل كأس العالم قدم الثلاثاء الماضي توصية بإقامة نهائيات مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء وتحديدا في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر لتفادي درجة الحرارة المرتفعة في الدولة الخليجية.
وسيتخذ القرار النهائي بهذا الشأن في 19 مارس (آذار) المقبل خلال اجتماع الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي.
لكن ريتشارد سكوادمور الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي كشف أن كل الأندية الأوروبية الكبرى «خائبة جدا» للتوجه نحو إقامة المونديال في شهري نوفمبر وديسمبر.
وترى الأندية الأوروبية وخصوصا الإنجليزية بأنها ستتضرر ماديا وتنظيميا من إقامة النهائيات في فصل الشتاء بسبب تغيير مواعيد البطولات المحلية والقارية، خصوصا أن الأندية الإنجليزية تخوض محليا ثلاث مسابقات (الدوري والكأس وكأس الرابطة إضافة إلى مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»)، وإقامة النهائيات بحسب اقتراح لجنة العمل في شهري نوفمبر وديسمبر سيؤثر كثيرا على برنامج المسابقات وعلى المردود المادي للأندية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة