لقاء للمبعوثة الأممية مع «الحشد» يقلق بغداد

طلبت الحكومة العراقية توضيحاً من المبعوثة الأممية في بغداد جنين بلاسخارت لما وصفته بأدوار لها «خارج السياقات القانونية» تزامنت مع حادثة اقتحام المنطقة الخضراء من قبل مسلحين تابعين لـ«الحشد الشعبي» الأربعاء الماضي.
وكشف مسؤول عراقي رفيع، رفض الكشف عن اسمه، لـ«الشرق الأوسط»، أن بلاسخارت «أجرت لقاءات مع مسؤولين عسكريين، سبق أن أصدروا أوامر لاقتحام المنطقة الحكومية لإطلاق سراح القيادي في الحشد الشعبي، اللواء قاسم مصلح». وأكد المسؤول الحكومي أن «لقاءات بلاسخارت الأخيرة جرت من دون تنسيق مع الحكومة العراقية، كما أنها شملت قيادات عسكرية رفيعة، على صلة مباشرة بأحداث 26 مايو (أيار) الحالي».
وسألت «الشرق الأوسط» رئيسة البعثة الأممية عما إذا كانت لديها تعليقات بشأن لقاءات مزعومة مع قيادات عسكرية، لكنها لم تحصل على أي رد حتى ساعة كتابة هذا التقرير.
إلى ذلك، حذر وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد، الفصائل المسلحة من الاستخفاف بقوة الدولة وتكرار ما حصل الأربعاء الماضي، من استعراض قوة في المنطقة الخضراء عقب اعتقال قاسم مصلح. وقال في تصريح أمس، إن «الجيش العراقي يمتلك من القدرات ما يؤهله لمحاربة دولة، فكيف لـ40 عجلة غير مدرعة تحمل مجاميع من الأفراد أن تقف أمامه». وأضاف أن «القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي) دائماً ما يشدد على ضرورة الاحتواء وعدم إراقة الدماء، وأن البعض يفسر سكوت الدولة خوفاً».
... المزيد