تعديل بالنقصان لنمو الاقتصاد الأميركي إلى 2.‏2 % في الربع الرابع

تراجع النمو الاقتصادي للولايات المتحدة بشدة أكثر مما كان يعتقد في السابق في الربع الرابع للعام مع تباطؤ وتيرة تكوين المخزونات لدى الشركات واتساع عجز الميزان التجاري لكن العوامل الأساسية لا تزال سليمة.
وقالت وزارة التجارة أمس الجمعة إن إجمالي الناتج المحلي نما بمعدل سنوي 2.‏2 في المائة معدلا بالنقصان من التقدير السابق 6.‏2 في المائة الشهر الماضي. وكان الاقتصاد نما بمعدل 5 في المائة في الربع الثالث.
وكان التعديل بالنقصان لنمو الربع الرابع للعام موافقا بوجه عام تنبؤات المحللين.
ومع نمو إنفاق الشركات والمستهلكين في الربع الرابع تم تعديل معدل زيادة المبيعات النهائية إلى المشترين المحليين إلى 2.‏3 في المائة من التقدير السابق 8.‏2 في المائة.
وقامت الشركات بتكوين مخزونات تبلغ قيمتها 4.‏88 مليار دولار في الربع الرابع أي ما يقل كثيرا عن التقدير السابق للحكومة الشهر الماضي والبالغ 1.‏113 مليار دولار.
ونتيجة لذلك تم تعديل مساهمة المخزونات في نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 10 نقاط مئوية من 8.‏0 نقطة مئوية في التقدير السابق.
فيما أظهر مسح استقصائي نشرت نتائجه الجمعة أن مؤشر ثقة المستهلك الأميركي تراجع في شهر فبراير (شباط) من أعلى مستوى له في 11 عاما.
وجاءت القراءة النهائية لمسح تومسون رويترز وجامعة ميشيجان لشهر فبراير على المؤشر العام لثقة المستهلكين 4.‏95 أعلى من القراءة الأولية 6.‏93 ومن تنبؤات المحللين بقراءة للمؤشر عند 94.
ومع ذلك كانت القراءة النهائية للمؤشر في فبراير أقل من القراءة النهائية لشهر يناير (كانون الثاني) والبالغة 1.‏98.