إسرائيل تلمح لإنهاء الحرب «بعد يومين»

أكدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها «لا تقف في وجه الدبلوماسية» المتعددة الأطراف «إذا كانت مجدية» لوقف الحرب الدائرة بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما عقد مجلس الأمن جلسة طارئة رابعة، وعمل دبلوماسيون من أجل إيجاد «مخرج مقبول أميركياً» للحرب.
وفي مؤشر إسرائيلي على «نهاية وشيكة» للحملة على قطاع غزة، لمح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى أن الحرب ستتوقف خلال يومين. وقال كوخافي في لقاء مع رؤساء البلديات والشخصيات الجماهيرية في البلدات المحيطة بغزة، إن هناك مهمات أخرى تستوجب استمرار القصف على غزة لمدة يومين على الأقل.
وجاء هذا بعدما كثف الجيش هجماته أمس وقصفه لحي الرمال في غزة قائلاً إنه «مركز عصب حركة (حماس)».
في سياق متصل، أُغلقت الشركات والمصالح الفلسطينية في مختلف أرجاء القدس الشرقية وفي مدينة حيفا في شمال إسرائيل التي يقطنها عرب ويهود، وفي أنحاء الضفة. وقال رجاء زعتر منظم الإضراب، إن الإضراب أغلق 90 في المائة من الشركات والأعمال في الأحياء العربية.
في الأثناء، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن تقديم بلاده «500 مليون دولار كمبادرة تُخصَص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار».
جاء ذلك في اجتماع عقد عبر الفيديو بين السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
...المزيد