رحيل المخرج عبد الخالق الغانم بعد معاناة من المرض

توفي بعد ظهر أمس، المخرج السعودي عبد الخالق الغانم، بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز الـ63 عاماً، في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، حيث يُعالج من مرض السرطان.
والغانم واحد من أبرز المخرجين السعوديين الذين تركوا بصمة إبداعية في الدراما السعودية، خاصة الأجزاء التي أخرجها من المسلسل الرمضاني «طاش ما طاش».
وقبل ساعات من وفاته، كتبت زوجته المخرجة والكاتبة لورين عيسى ملصقاً على صفحتها في «تويتر» تبتهل فيه بالدعاء لشفائه، وختمته بالقول: «اللهم لا تفجعني فيه وأطل في عمره».
ومنذ الكشف عن تدهور حالته الصحية في 29 أبريل (نيسان) الماضي، تلقى الغانم تعاطفاً كبيراً من الوسط الفني والثقافي السعودي، ومن الجمهور الذي تعلق بأعماله الدرامية، وأطلق المخرج المعروف عامر الحمود، نداءً موجهاً لرئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، مناشداً إياه تقديم المساعدة لعلاج المخرج عبد الخالق الغانم، وهو الأمر الذي استجاب له المستشار آل الشيخ مباشرة.
وأبدى الغانم شكره لمبادرة رئيس هيئة الترفيه لعلاجه، وكتب عبر «تويتر»، قائلاً: «كل الشكر والتقدير لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، لوقفته الحنونة بتبني علاجي في الخارج، وإن شاء الله تكون في ميزان حسناته مثلما عودنا على ذلك والشكر موصول لزميلي عامر الحمود والله يحفظكم».
وأصيب الغانم بالورم الخبيث عدة مرات، وخاض تجربة مريرة مع هذا المرض لأكثر من خمس سنوات، إذ أصيب بسرطان البروستات، وانتقل الورم بعدها إلى الغدد اللمفاوية، ومن ثمّ إلى العظم، وخلال الشهور الستة الأخيرة تدهورت صحته، وساهم العلاج الكيمياوي في حدوث مضاعفات على جسمه، وخسر أكثر من عشرين كيلو من وزنه.
ولد عبد الخالق الغانم في سيهات بالقطيف شرق السعودية، عام 1958، وتخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد، وبدأ مشواره الفني في 1992، عبر إخراج مسلسل «رحلة صيد» تلاه بمسلسلي «الانتظار» و«الخراش»، من ثمّ تولى في 1995 إخراج سلسلة «طاش ما طاش» وظل مستمراً معها حتى الجزء الـ15، كما أخرج عدداً من الأعمال منها «جنون المال» (2006)، و«حارتنا حلوة» (2008)، و«سكتم بكتم» (2010) و«طالع نازل» (2012)، و«من الآخر» (2012) و«يا تصيب يا تخيب» (2012)، ويعد مسلسل «سناب شاف» آخر عمل أخرجه وكان ذلك في (2017)، كما ظهر كممثل ومخرج في مسلسل «شوية ملح» الذي أخرجه عام 2002، ومسلسل «سناب شاف».
وبعد إعلان وفاته، نعاه تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بتغريدة قال فيها: «رحم الله المخرج السعودي عبد الخالق الغانم... عزائي لعائلته الكريمة».
وكتب الفنان ناصر القصبي: «فجعت بخبر موجع وفاة الصديق العزيز المخرج عبد الخالق الغانم بعد معاناة طويله من المرض... موجع كثيراً فقدك يابو وفي لي ولكل من عرفك واقترب منك رحمة الله عليك وعزائي إلى وفي الغانم وإخوانه ووالدته والله يصبركم على فراقه المؤلم».
كما كتب الممثل عبد الله السدحان: «عسى ما أصابه طهوراً ورفعة له في درجاته وعزائنا لأسرته الكريمة». وكتب الروائي يوسف المحيميد: «إنّ عبد الخالق الغانم كان أحد أهم رموز الدراما التلفزيونية المحلية والخليجية».