تركيا ترفع حجم صادراتها إلى ليبيا بـ58%

أكد رئيس مجلس الأعمال التركي - الليبي، مرتضى قرنفل، في بيان صدر أمس بشأن التجارة بين البلدين، ارتفاع صادرات تركيا إلى ليبيا في الأشهر الأربعة الأولى من العام، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، لتصل إلى 826 مليون دولار. ومع ارتفاع الصادرات التركية الإجمالية بنسبة 33.1 في المائة في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى أبريل (نيسان)، بلغت الزيادة في الصادرات التركية إلى ليبيا 58 في المائة، أي ضعف المعدل العام تقريباً.
كما ارتفع معدل الزيادة في أبريل إلى 228 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح قرنفل في بيان بشأن العلاقات التجارية بين البلدين، أنهما يرون آثار اهتمام الحكومة المؤقتة بالمستثمرين الأتراك في ليبيا. مشيرا إلى أن الصادرات التركية إلى ليبيا زادت في أبريل لأكثر من الضعف مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وبلغت 263.3 مليون دولار، وأن الاتجاه الإيجابي للعلاقات الثنائية انعكس بشكل واضح على التجارة.
وأضاف قرنفل في تصريحات نقلته وكالة «بوابة أفريقيا» الليبية: «نعلم أن القطاع الخاص التركي متحمس لاستكمال المشاريع المفقودة والمشاركة في مشاريع جديدة في ليبيا. وفي ليبيا هناك احتياجات تراكمت، خاصة بسبب الوضع في السنوات العشر الماضية وتحتاج إلى حل سريع. ومن ناحية أخرى يمكن إدراج المجالات الأخرى التي يمكن استثمارها بسرعة في ليبيا، مثل الطاقة والصناعة الدفاعية والأغذية، وإعادة التدوير والكيماويات، ونتوقع أن يلعب مستثمرونا دوراً أكبر في ليبيا في هذه المجالات في الفترة المقبلة».