بعد تعديل الإرشادات حول الكمامات... هل انتهى الوباء بالنسبة للمطعمين؟

بعد تعديل الإرشادات حول الكمامات... هل انتهى الوباء بالنسبة للمطعمين؟

الجمعة - 2 شوال 1442 هـ - 14 مايو 2021 مـ
أميركية تتلقى جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في كاليفورنيا (إ.ب.أ)

عدّلت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أمس (الخميس)، إرشاداتها المرتبطة بالأقنعة والتباعد الاجتماعي، قائلة إن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد «كورونا» لا يتعين عليهم ارتداء أقنعة واقية في الداخل أو الابتعاد عن الآخرين، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض الدكتورة روشيل والينسكي في إفادة بالبيت الأبيض «إذا تم تطعيمك بالكامل، يمكنك البدء في فعل الأشياء التي توقفت عن فعلها بسبب الوباء... لقد انتظرنا جميعاً اللحظة التي يمكننا فيها العودة إلى جزء من الحياة الطبيعية».
ولكن، هناك تحذير واحد يجب ملاحظته: يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة استشارة الأطباء قبل التخلي عن ارتداء الكمامات، حتى لو تم تطعيمهم بالكامل، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض. وأثار تغيير التوجيهات الكثير من الأسئلة بين المتابعين.
*هل يعني ذلك أنه يمكننا العودة إلى الوضع الطبيعي؟
على الرغم من أنه لن يذهب إلى حد القول بأن الوباء قد انتهى بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل، فإن تغيير التوجيه يعني العودة إلى شيء قريب جداً من الحياة الطبيعية، كما قال الدكتور أنتوني فوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والمعدية الأمراض، لشبكة «سي إن إن» بعد الإعلان.
وأضاف «إن القدرة على التجول من دون قناع، في الداخل والخارج على حد سواء، هي في الحقيقة خطوة كبيرة في هذا الاتجاه... لا أريد إعلان النصر قبل الأوان، لكني أقول بوضوح إن هذه خطوة في الاتجاه الذي نريد أن نسير فيه».
وتقول مراكز السيطرة على الأمراض في إرشاداتها «إذا تم تطعيمك بالكامل، يمكنك استئناف الأنشطة التي كنت تقوم بها قبل الوباء».
وقال الدكتور فرانسيس كولينز، رئيس المعاهد الوطنية للصحة، لشبكة «سي إن إن»: «إنها خطوة رائعة إلى الأمام... نحن نسير على الطريق الصحيحة».
*هل يمكنك التخلص من الأقنعة نهائياً؟
ستظل هناك حاجة إلى الأقنعة لبعض الوقت، حيث إن اللوائح المحلية والمؤسسية والحكومية لها الأسبقية على إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض.
كما تؤكد المراكز على موقعها على الإنترنت «يمكن للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل استئناف الأنشطة دون ارتداء قناع أو التباعد الجسدي، باستثناء الحالات التي تتطلبها القوانين والقواعد واللوائح الفيدرالية أو الحكومية أو المحلية أو الإقليمية، بما في ذلك إرشادات العمل المحلي ومكان العملـ«.
وستظل الأقنعة مطلوبة أثناء السفر، حيث ستظل قواعد النقل الخاصة بإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن سارية حتى 13 سبتمبر (أيلول)، حسبما صرحت المتحدثة باسم إدارة أمن النقل الأميركية ليزا فاربستين لشبكة «سي إن إن».
ويمكن للمؤسسات والشركات أيضاً الاحتفاظ بمتطلبات ارتداء الأقنعة في مكاتبها.
وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض إلى إنه ستظل هناك حاجة إلى الأقنعة في أماكن الرعاية الصحية.
ولا يزال الأشخاص غير المحصنين، بما في ذلك الأطفال، في حاجة أيضاً إلى ارتداء أقنعة لحماية أنفسهم والآخرين من الإصابة بفيروس كورونا.


أميركا الولايات المتحدة أخبار أميركا فيروس كورونا الجديد الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة