بوتين وغوتيريش يدعوان إسرائيل والفلسطينيين إلى وقف العنف

بوتين وغوتيريش يدعوان إسرائيل والفلسطينيين إلى وقف العنف

الخميس - 1 شوال 1442 هـ - 13 مايو 2021 مـ
نيران في سماء قطاع غزة جراء الضربات الجوية الإسرائيلية (أ.ف.ب)

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإسرائيليين والفلسطينيين، اليوم (الخميس)، إلى وضع حد للاشتباكات الدامية المتواصلة، وفق الكرملين.
وقالت الرئاسة الروسية، في بيان، بعد لقاء بين بوتين وغوتيريش عبر تقنية الفيديو: «مع تصاعد النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، نرى أن الأولوية هي لإنهاء العنف من الجانبين وسلامة السكان المدنيين»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وجدد الزعيمان تأكيدهما مبدأ حل الدولتين استناداً إلى قرارات مجلس الأمن الدولي.
وكان غوتيريش الذي يقوم بزيارة لروسيا حالياً، قد التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اليوم السابق.
ودعا الأخير إلى اجتماع طارئ للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، وهي مجموعة من الوسطاء تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وقال لافروف: «نعوّل على الأمين العام كمنسق للرباعية لمحاولة تنظيم مثل هذا الاجتماع في أقرب وقت ممكن».
وأمس (الأربعاء)، دعا الرئيس الروسي إلى خفض التصعيد في الصراع المتجدد بين حركة «حماس» والدولة العبرية، خلال محادثة مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان.
وتحافظ روسيا على علاقات جيدة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقادة الفلسطينيين.
وقتل منذ الاثنين 83 فلسطينياً، وأصيب 487 آخرون في ضربات جوية وقصف إسرائيلي على قطاع غزة، على ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس»، وتشن إسرائيل حملتها رداً على إطلاق صواريخ من قطاع غزة على أراضيها، وقضى في الجانب الإسرائيلي سبعة أشخاص منذ الاثنين.
ونشرت الدولة العبرية، اليوم (الخميس)، عربات مدرعة على طول الحدود مع غزة، فيما تواجه في الداخل جبهة أخرى تتمثل في أعمال شغب ومواجهات في المدن المختلطة اليهودية العربية.


روسيا النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة