«كورونا» يغيّب الموسيقار جمال سلامة بعد مشوار فني حافل

فارق الفنان والموسيقار المصري جمال سلامة، الحياة، أمس الجمعة، عن عمر يناهز 75 عاماً مُتأثراً بإصابته بفيروس كورونا. وكنت الحالة الصحية للراحل جمال سلامة قد تدهورت خلال الساعات الأخيرة قبل وفاته، الأمر الذي أدى إلى نقله إلى أحد مستشفيات العزل بمحافظة الجيزة، (غرب القاهرة)، حيث فارق الحياة بها، لتتزامن وفاته مع نهايات الشهر الكريم الذي لحن له إحدى أشهر الأغنيات المرتبطة به في الوجدان العربي وهي «والله بعوده يا رمضان».
الموسيقار جمال سلامة المولود في مدينة الإسكندرية عام 1945، نشأ في عائلة فنية وموسيقية، فوالده هو حافظ سلامة الذي كان مؤلفاً للموسيقى السيمفونية. وحسب الناقد الموسيقي المصري أمجد مصطفى، فإن الراحل جمال سلامة ترك مشروعاً موسيقياً ثرياً في العالم العربي، ويقول لـ«الشرق الأوسط»، إن أبرز ما ميز جمال سلامة هو أنه لحن كل الألوان الغنائية تقريباً: «في اللون الديني ترك أغاني ذائعة الصيت، لعل أشهرها أغنية (محمداً يا رسول الله) التي تُذاع إلى اليوم في معظم المناسبات الدينية، وكذلك قام بتلحين الأغاني الوطنية مثل (مصر اليوم في عيد)، علاوة على العديد من الأغاني العاطفية الشهيرة لنجوم العالم العربي».
ويعتبر أمجد مصطفى أن ما ميز مشروع جمال سلامة عن أغلب جيله هي قدرته على تطوير موسيقاه، التي كانت تميل للشكل الغربي وذات توزيع أوركسترالي بجانب دراسته في موسكو في معهد «كونسرفتوار تشايكوفسكي»، التي طورت موهبته في فترة السبعينيات، واستطاع بعد إتمامه الدراسة به أن يقوم بتطبيق ما درسه وتطويره، على حد تعبيره.
كان الراحل قد حاز في «كونسرفتوار تشايكوفسكي» بموسكو على أعلى شهادة في التأليف الموسيقي المعادلة لدرجة الدكتوراه، وحصل بعدها على دبلوم المعهد القومي العالي للموسيقى من «كونسرفتوار القاهرة»، وعمل عضو هيئة تدريس كونسرفتوار القاهرة بأكاديمية الفنون، كما شغل عضوية لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة، وتولى قيادة الفرقة القومية للفنون الشعبية.
وللراحل جمال سلامة إسهامات كبيرة في ذاكرة السينما المصرية، لعل أبرزها كما يقول أمجد مصطفى «الأغاني الشهيرة لفيلم (النمر الأسود) للراحل أحمد زكي، وكذلك موسيقى فيلم (حبيبي دائماً) أحد أشهر الأفلام الرومانسية للراحل نور الشريف وبوسي، وأشهر أغنيات صباح (ساعات ساعات) في فيلم (ليلة بكى فيها القمر)».
وخارج النطاق المصري، تعاون جمال سلامة مع العديد من فناني العالم العربي، فقدم للفنانة المغربية سميرة سعيد أبرز ألحان أشهر أغنياتها التي عرفها بها الجمهور العربي مثل «قال جاني بعد يومين» و«مش هتنازل عنك أبداً» و«احكي يا شهرزاد». يقول الناقد الموسيقي أمجد مصطفى، «كان الموسيقار اللبناني الراحل حليم الرومي قد نصح ابنته الفنانة ماجدة الرومي بالتعاون مع جمال سلامة، الذي لحن لها قصيدة (كلمات)، و(مع جريدة)، وأغنية (يا بيروت)، ولم يتوقف سلامة على مدار عمره عن تقديم أسماء جديدة لعالم الموسيقى والغناء، منهم نجوم الأوبرا والموسيقى العربية الحاليون في مصر مثل ريهام عبد الحكيم، ومي فاروق».