بريطانيا: فوز المحافظين بمقعد العمال في هارتليبول بعد نصف قرن

بريطانيا: فوز المحافظين بمقعد العمال في هارتليبول بعد نصف قرن

الجمعة - 25 شهر رمضان 1442 هـ - 07 مايو 2021 مـ
مرشحة حزب المحافظين جيل مورتيمر تتحدث بعد فوزها في هارتليبول (رويترز)

تمكن حزب المحافظين البريطاني بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون، من انتزاع مقعد حزب العمال المعارض في الانتخابات البرلمانية التكميلية بدائرة هارتليبول، في شمال شرق إنجلترا.
وحققت مرشحة المحافظين جيل مورتيمر غالبية كبيرة من أصوات الناخبين بنيلها 52 في المائة من الأصوات على الأقل، وهزمت منافسها العمالي بول ويليامز الذي نال 29 في المائة. ووصفت مورتيمر الفوز بأنه نتيجة «تاريخية حقًا»، كما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.
وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها سياسي محافظ من الفوز بهذه الدائرة الانتخابية منذ إنشائها عام 1974 بعدما كان لواء الفوز بهذه المدينة التي تُعتبر من أفقر مدن إنجلترا معقوداً لمرشح لحزب العمال باستثناء مرحلة فاز فيها مرشح مستقل.
وتمثل هذه النتيجة دفعاً لبوريس جونسون رغم الأشهر الصعبة التي واجهها أخيراً في ظل تداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست» وجائحة كورونا. ويبدو أن حملة التلقيح الناجحة في بريطانيا كانت عاملاً رئيسياً في تحقيق الفوز.
وتمثل هذه النتيجة في المقابل صفعة لزعيم حزب العمال كير ستارمر الذي كان يأمل في استعادة حزبه ثقة الناخبين بعد فترة مضطربة في ظل الزعيم السابق اليساري جيريمي كوربن الذي قاد الحزب عام 2019 إلى أسوأ انتخابات له منذ العام 1935، وفق وكالة «أسوشيتدبرس».
ولن ينجم عن هذا الفوز فارق في نفوذ جونسون داخل مجلس العموم البريطاني حيث يتمتع حزبه بالأكثرية.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة الانتخابات البريطانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة