«زوم عالقمر» مسرحيات افتراضية لإخراج الصغار من الحجر المنزلي

يتضمن عروضاً لأطفال عانوا من انفجار بيروت

مهرجان «زوم عالقمر» يخرج الأولاد افتراضياً من الحجر المنزلي
مهرجان «زوم عالقمر» يخرج الأولاد افتراضياً من الحجر المنزلي
TT

«زوم عالقمر» مسرحيات افتراضية لإخراج الصغار من الحجر المنزلي

مهرجان «زوم عالقمر» يخرج الأولاد افتراضياً من الحجر المنزلي
مهرجان «زوم عالقمر» يخرج الأولاد افتراضياً من الحجر المنزلي

ولّد زمن الوباء ضغوطات كثيرة على الأهل، انعكست بدورها على أولادهم بعد أن مر عليهم أكثر من سنة وهم محجورون في منازلهم، فتوقفت جميع النشاطات التي كانت تؤلف لهم متنفساً ترفيهياً أو تعليمياً أسوة بغيرهم.
وللإسهام في إخراج هؤلاء الأطفال من قوقعتهم ومعاناتهم، لا سيما أنهم في لبنان ذاقوا الأمرّين بسبب أزمة اقتصادية حادة وانفجار بيروت، قررت جمعية «سيناريو للفنون والتعليم» إطلاق المهرجان المسرحي «زوم عالقمر».
يأتي هذا الحدث ليسلط الضوء على 9 أعمال مسرحية لأولاد من عمر بين 8 سنوات و15 عاماً، جرى تحضيرها افتراضياً بإشراف مخرجين مسرحيين تابعين للمؤسسة. أما الأطفال؛ فقد اختيروا من مختلف المناطق اللبنانية، لا سيما الذين كانوا على تماس مع انفجار بيروت في 4 أغسطس (آب) الماضي. ومن بين تلك المناطق حارة حريك والأشرفية والنبعة والبقاع... وغيرها. كما يشارك في المهرجان أولاد نازحون من سوريا وآخرون فلسطينيون، وكذلك من السودان. وكانت ورشات العمل الافتراضية المنظمة من قبل «سيناريو» قد بدأت أعمالها منذ شهر يناير (كانون الثاني) الماضي.
وتقول فكتوريا ليبتون؛ إحدى المسؤولات في «سيناريو»، إن هذا المهرجان «نتاج فكرة جديدة طرحها المعنيون في الجمعية، وتحصل لأول مرة في لبنان افتراضياً». وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «جميع التحضيرات التي رافقت هذه الورشة الفنية جرت افتراضياً في زمن الحجر، من دون أي لقاءات مباشرة مع المشرفين عليها. وقد ألف الأطفال مجموعات معاً في عمارات أو بيوت يسكنونها للقيام بهذه التمرينات».
وتتضمن هذه العروض التي تستمر حتى اليوم الجمعة 7 مايو (أيار) الحالي، عبر قناة «يوتيوب» الخاصة بـ«سيناريو»، مسرحيات قصيرة تتراوح مدتها بين 8 دقائق و13 دقيقة. وتتلون بلوحات غنائية وأخرى راقصة، كما فيها لوحات رسم وفنون أخرى يتقنها الأطفال المشاركون في المهرجان.
ويتطرق المشاركون في هذه العروض؛ وعددهم نحو 110 أطفال، إلى أفكار استحدثوها بأنفسهم للتحليق معها في عالمهم الخيالي للخروج من معاناتهم. وتعلق ليبتون: «لقد استوحوها من حياتهم اليومية أيام الحَجْر، ومرات اخترعوها لتأخذ منحىً سيريالياً يغوصون معه بأحلامهم وتطلعاتهم».
ومن الموضوعات التي تتناولها هذه المسرحيات التنمّر والتكنولوجيا والحجر المنزلي والطبيعة والحرائق... وغيرها. وتروي إحداها قصة متنزه فارغ من الأولاد لأنهم في معظمهم منكبون على استخدام أجهزتهم الخلوية. وتبرز المسرحية من ناحية ثانية حزن الجدة والجد على أحفادهما لأنهم لا يعرفون الطبيعة ولا تربطهم أي علاقة معها. فيقرر حينها الأطفال أن يقوموا برحلة خيالية حول العالم، يكتشفون من خلالها أنه أكبر بكثير من عالم الـ«موبايل».
ومسرحية ثانية يشارك فيها أطفال من منطقة البقاع، بطلها صبي يدعى نور يعاني من التنمر الذي يمارسه عليه أصدقاؤه لأنه غير ناجح بأي شيء. فيقرر أن يقوم مع رفاقه من أشجار ومياه وسماء وبحر، الذين يمضي معهم ساعات طويلة، بالصعود إلى سطح القمر بمساعدتهم. فيفاجأ رفاقه العاديون بموهبته ويخجلون من تصرفهم تجاهه.
وتشير فكتوريا ليبتون إلى أن المسرحيات المعروضة هي فيديوهات قصيرة تتلون ببراءة الأطفال. وتتابع: «الجميل في الموضوع أن هذه الأفكار من صنعهم، وقد اختاروها عن قناعة، لأنها تنسجم مع تطلعاتهم. ولذلك سيلاحظ متابعها مدى العفوية والتلقائية الذي تتسم به».
ومن المسرحيات المعروضة أيضاً واحدة تحكي عن حريق الغابات بسبب الإهمال. فأحد الشباب أشعل شمعة فيها ونسيها، فأدت إلى احتراق جزء كبير منها، وهو ما دفع به إلى تعلم درس لن ينساه في حياته. فيما يحكي عرض آخر عن أرنب خسر ذكرياته، بسبب عاصفة قوية هبّت على المنطقة التي يسكنها.
عروض مهرجان «زوم عالقمر» تبدأ في الرابعة مساءً، وحضورها متاح أمام جميع أطفال العالم، عبر قناة «يوتيوب» الإلكترونية الخاصة بجمعية «سيناريو».



من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
TT

من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)

ليست الوثائقيات المخصصة لاستكشاف أعماق البحار مادّةً تلفزيونية جديدة، فأول هذه الأعمال يعود إلى عام 1954. ومع مرور السنوات، توالت تلك الأفلام الوثائقية إلى أن باتت تُعَدّ بالآلاف وتملأ شاشات التلفزيون ومنصات البث. صحيح أنّها مادّة عابرة للأزمنة ولا يُملّ منها، غير أنه صار من الصعب إنتاج وثائقي آخر عن عالم ما تحت الماء، وتقديم محتوى جديد ومختلف عمّا سبق.

لعلّ التميّز والاختلاف هما أكثر ما سعى إليه فريق عمل «Our Oceans (محيطاتنا)»، السلسلة الوثائقية الجديدة التي تُعرض على «نتفليكس». وقد اجتمعت عناصر كثيرة لتحقّق هذا الهدف؛ بدءاً باللقطات الحصريّة للمخلوقات البحريّة التي جرى تصويرها بتكنولوجيا تُستَخدم للمرة الأولى ومن مسافاتٍ قريبة جداً، وليس انتهاءً بصوت الراوي... باراك أوباما شخصياً.

وما بين هاتين الميزتَين، عناصر أخرى كثيرة تجعل من مشاهَدة «Our Oceans» تجربة استثنائية، لا تختلف كثيراً عن متابعة مسلسل مشوّق وزاخرٍ بالمؤثّرات البصريّة.

تُخصَصُ كلٌ من الحلقات الـ5 لأحد محيطات هذا العالم، بدءاً بالمحيط الهادئ، وصولاً إلى الجنوبي، مروراً بالهندي والأطلسي والمتجمّد. يقول الراوي إنّ تيّاراً يسافر بين تلك المحيطات ويجعل منها عالماً واحداً. لكن بين الحلقة والحلقة، تختلف السرديّات وتتنوّع المَشاهد، لتبقى نبرة الراوي ثابتةً ومُريحة للسمع.

ليس من المنصف مقارنة موهبة أوباما الصوتيّة بأيقونة وثائقيات الطبيعة، المذيع والعالِم البريطاني ديفيد أتينبورو. فالأخير رائدٌ في مجاله وأحد مؤسسي هذا النوع من الأعمال التوثيقية، بينما أوباما حديث العهد في هذا المجال. قد يغرق الرئيس الأميركي الأسبق في السرد الرتيب أحياناً، إلا أنه يحاول جاهداً أن يجعل من صوته مرآةً للصورة المذهلة، لاجئاً إلى التلوين في النبرة، وإلى خفّة الظلّ المثيرة للابتسام، وإلى التفاعل الصوتيّ البارز مع المَشاهد المُدهشة. فأوباما، إلى جانب كونه موهبة تلفزيونية صاعدة، مدافعٌ شرس عن البيئة البَحريّة، هو الذي ترعرع في جزيرة هاواي الأميركية.

صُوّر الوثائقي بتكنولوجيا متطوّرة أتاحت الاقتراب من الكائنات البحريّة بشكل غير مسبوق (نتفليكس)

يتلاقى صوت أوباما مع نصٍّ كُتبَ بحنكةٍ وإحساسٍ عاليَين، مع لمسةٍ لافتة من الفكاهة. تتميّز السلسلة الوثائقية بسرديّتها التي لا تُشبه النصوص المرافقة عادةً لهذا النوع من المحتوى، وهي ترتكز إلى تقنية الكتابة على الصورة، أي استلهاماً ممّا تقدّمه المحيطات وكائناتها من مَشاهد مذهلة. في «Our Oceans»، تتحوّل الكائنات البَحريّة إلى شخصيات، لكلٍّ منها قصة بما فيها من كفاح وتحديات ومشاعر وعلاقات صداقة وعداوة. وأمام هكذا نص على قدرٍ عالٍ من الإنسانية، لا بدّ للمُتفرّج من أن يتماهى مع المواقف التي تواجه المخلوقات المائية والطيور البَحريّة.

في المحيط الهنديّ، يتعرّف المُشاهد إلى أنثى الحوت التي تسعى جاهدةً لأكل ما تستطيع، من أجل إرضاع صغيرها المولود حديثاً الذي يستهلك الكثير من الحليب. أمّا في المحيط الأطلسي، فيجهّز ذكور سمكة الفرّيدي الأرض لاستقبال إناثها من أجل أن تضع بيضها. تتنافس الأسماك فيما بينها لترتيب المكان وتنظيفه من كل ما قد يزعج الإناث، كالأعشاب والأصداف وحتى نجمات البحر.

يُدرك فريق «Our Oceans» أنّ المعلومات العلميّة وحدَها لا تُقنع الجمهور ولا تكفي لتُعلّقه في شرك العمل. لذلك فقد ارتأى أن يستند إلى المشاعر، من خلال ملاحقة الأسماك وسائر الحيوانات، وتصويرها ضمن مواقف يسهل التماهي البشري معها؛ كما أنثى الدب تلك في حلقة المحيط المتجمّد الشمالي، والتي تبحث بشراسة عن طريدةٍ ما من أجل إطعام صغيرها المتضوّر جوعاً.

ومن بين المَشاهد التي تذهل العين والفكر على حدٍّ سواء، ذاك الأخطبوط الصغير في المحيط الهندي، الذي يصرّ على العثور على طبقتين متجانستَين من إحدى الأصداف، كي يختبئ بينهما من عيون الأسماك المفترسة وأفواهها.

لا يعتمد الوثائقي بث المعلومات العلمية بقدر ما يرتكز إلى نص وتصوير زاخرَين بالمشاعر (نتفليكس)

ما يميّز السلسلة الوثائقية كذلك، مواكبتُها لسلوكيّات المجتمعات البَحريّة. تساعد في التقاط تلك المشاهد عن قُرب، تكنولوجيا متطوّرة جداً تُستخدم للمرة الأولى على هذا العمق. ولم تنتج عن ذلك التصوير الفريد متعة بصريّة فحسب، بل انهماكُ علماء البحار في تحضير 20 دراسة جديدة حول سلوكيّات الكائنات البحريّة، بناءً على ما شاهدوه ضمن السلسلة. مع العلم بأنّ 700 عالِم وباحث شاركوا في تحضير «Our Oceans».

من المواضيع المهمّة التي يلقي الوثائقي الضوء عليها، التلوّث البحري والآثار السلبية للتغيّر المناخي على المحيطات. يأتي ذلك انطلاقاً من الاهتمام الذي يوليه المنتجان المنفّذان، باراك وميشيل أوباما، للتوعية البيئية. وإذا كانت الحلقة الأولى مكرّسة لتصوير السِّحر البحري، فإنّ الحلقة الثانية والخاصة بالمحيط الهندي تُظهر كيف يمكن أن تتحوّل جنّة ما تحت الماء إلى حاوية نفايات ضخمة. وفي هذه الحاوية، كائناتٌ صغيرة وكبيرة تآلفت مع المواد البلاستيكية وسائر أشكال القمامة وباتت تقتات منها.

لا يغفل الوثائقي موضوع التلوّث البحري المتسببة به أيادي البشر (نتفليكس)

ليس الهدف من الوثائقي تجارياً بقَدر ما هو توعويّ إلى خطورة اليد البشريّة على جمال المحيطات. يجتاز فريق العمل 75 ألف ميل انطلاقاً من حب كبير للبحار والمياه التي تغطّي 71 في المائة من مساحة كوكب الأرض. على رأس الفريق، الثنائي الرئاسي الأميركي الأسبَق المنشغل منذ عام 2018 بمشروعٍ ترفيهيّ كبير، هو عبارة عن شركة إنتاج تُدعى Higher Ground.

اجتاز فريق العمل 75 ألف ميل واستعان بـ700 باحث وعالِم بحار (نتفليكس)

أنتجت شركة آل أوباما حتى اللحظة، أكثر من 20 مشروعاً تتنوّع ما بين أفلام روائية، ووثائقيات، ومسلسلات، وبرامج للأطفال، وبودكاست. وتُعتبر معظم تلك الإنتاجات هادفة، بما أنها تتضمّن رسائل توعويّة إنسانياً، وبيئياً، ومجتمعياً.

أمّا الموهبة الصاعدة التي يلوّن صوتُها بعض تلك الأعمال، أي باراك أوباما، فيبدو صاحبَ مستقبلٍ واعد في المجال. تُوّج مجهوده الصوتيّ بجائزة «إيمي» عام 2022 عن فئة أفضل راوٍ. وكان قد حاز سابقاً جائزتَي «غرامي» في الإطار ذاته.