مجموعة السبع تنتقد إيران وروسيا والصين

مجموعة السبع تنتقد إيران وروسيا والصين

دعت طهران للإفراج عن مزدوجي الجنسية الموقوفين «تعسفياً»
الأربعاء - 23 شهر رمضان 1442 هـ - 05 مايو 2021 مـ
صورة نشرتها المفوضية الأوروبية لاجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في لندن (أ.ف.ب)

أعربت دول مجموعة السبع، اليوم (الأربعاء)، عن «القلق البالغ» حيال «سلوك روسيا غير المسؤول والمزعزع للاستقرار»، خاصة في أوكرانيا، ودعت الصين إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في إقليم شينجيانغ وهونغ كونغ.

وفي البيان المشترك الصادر بعد أول اجتماع مباشر لهم منذ أكثر من عامين، دعا وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة إيران إلى الإفراج عن مزدوجي الجنسية الموقوفين «تعسفياً»، حسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي الاجتماع ذاته، تعهد وزراء خارجية مجموعة السبع للاقتصادات الكبرى في العالم بالعمل مع القطاع الصناعي لتوسيع نطاق إنتاج لقاحات للوقاية من «كوفيد - 19» تكون أسعارها في المتناول، لكنهم لم يصلوا إلى حد الدعوة إلى إعفاء من حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية.

وقالوا في البيان: «نلتزم بالعمل مع القطاع الصناعي لتسهيل توسيع نطاق تصنيع لقاحات بأسعار في المتناول للوقاية من (كوفيد - 19) وكذلك العلاجات ووسائل التشخيص ومكوناتها».

وأضاف الوزراء أن العمل سيشمل «تعزيز شراكات بين الشركات وتشجيع التراخيص الطوعية واتفاقات نقل التكنولوجيا وفقاً لبنود متفق عليها بين الأطراف».


بريطانيا أخبار إيران أخبار الصين أخبار روسيا حقوق الإنسان في ايران مجموعة السبع

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة