وزير إيطالي: نجاح خطة التعافي الاقتصادي مرهون بمساهمة القطاع الخاص

وزير إيطالي: نجاح خطة التعافي الاقتصادي مرهون بمساهمة القطاع الخاص

الثلاثاء - 22 شهر رمضان 1442 هـ - 04 مايو 2021 مـ

قال إنريكو جيوفانيني وزير البنية التحتية والنقل في إيطاليا إن خطة التعافي الاقتصادي الإيطالية الممولة من صندوق التعافي للاتحاد الأوروبي لن تنجح إذا لم تكن هناك مساهمة كبيرة من جانب القطاع الخاص.
وأضاف الوزير في مقابلة صحفية "الجميع يتحدثون عن الأموال العامة، لكن هذه نظرة مشوهة"، حيث شكل لجنة داخل وزارته لبحث سبل استخدام أدوات مالية أخرى للاستثمار بهدف تحويل التركيز بصورة أكبر نحو مزيد من مزيج التمويل العام والخاص.
وأشارت وكالة "بلومبرغ" للأنباء إلى أن وزارة البنية التحتية والنقل الإيطالية مسؤولة بشكل مشترك عن استثمار 7. 40 مليار يورو (49 مليار دولار) من الأموال المخصصة لإيطاليا في إطار "برنامج الاتحاد الأوروبي للجيل المقبل". وستحصل الوزارة على 20 مليار يورو إضافية من خلال برامج تنموية أوروبية ووطنية أخرى.
يذكر أن المشروعات التي تغطيها خطة التعافي تشمل إنشاء مناطق اقتصادية خاصة وبناء خطوط قطارات فائقة السرعة في جنوب إيطاليا الفقير والتعهد بتوفير "بيئة مناسبة" للأعمال، والعمل فيما بعد على جذب الاستثمار الخاص.
وأوضح جيوفانيني "بسبب الجائحة (فيروس كورونا المستجد) علقت الكثير من الشركات استثماراتها ولم يكن هناك أي احتمال للإنفاق" بالنسبة لهذه الشركات.مضيفا "أن الاحتياطيات الوفيرة للسيولة النقدية التي ضخها البنك المركزي الأوروبي لم تصل إلى الاقتصاد الحقيقي حتى الآن".
وأشار الوزير إلى أنه يتوقع أن تبدأ شركات إيطالية تكوين سلاسل إمداد جديدة داخل إيطاليا لتطوير بعض المشروعات التي تشملها خطة التعافي.


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة