رئيس الاتحاد الأفريقي يتعهد بحل أزمة سد النهضة

رئيس الاتحاد الأفريقي يتعهد بحل أزمة سد النهضة

الاثنين - 21 شهر رمضان 1442 هـ - 03 مايو 2021 مـ
سد النهضة الإثيوبي (رويترز)

قال فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس الاتحاد الأفريقي الحالي إنه سوف يبذل كل جهده في سبيل إيجاد حل لأزمة سد النهضة الإثيوبي بما يحقق أمن واستقرار المنطقة. وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، جاء ذلك خلال استقبال تشيسيكيدي وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، اليوم (الاثنين)؛ حيث نقلت له رسالة شفهية من رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وتحيات رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

وأكدت الوزيرة السودانية على ثقة بلادها في قدرة الرئيس تشيسيكيدي على قيادة الاتحاد الأفريقي في الدورة الحالية، والتعامل بجدية ومسؤولية مع ملف سد النهضة واستضافته للمفاوضات، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأشارت الوزيرة إلى أن السودان يعطي موضوع الملء الثاني لسد النهضة أقصى درجات الاهتمام، باعتباره قضية أمن قومي تهدد حياة السودانيين على ضفاف النيل الأزرق.

وشددت على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني شامل وملزم بين الدول الثلاث بشأن قواعد ملء وتشغيل السد قبل يوليو (تموز) المقبل.

من جانبه، أعرب رئيس الاتحاد الأفريقي الحالي خلال اللقاء عن تفهمه لموقف السودان، ومطالبه الواضحة، وأكد على أنه سيبذل كل جهده في سبيل إيجاد حل للأزمة بما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

وتأتي زيارة وزيرة الخارجية السودانية للكونغو الديمقراطية عقب زيارة قام بها نظيرها المصري سامح شكري الشهر الماضي لكينشاسا، سلّم خلالها رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لنظيره الكونغولي تتعلق بسد النهضة.

وتطالب مصر والسودان بأن توقع إثيوبيا على اتفاق ملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل السد قبل الملء الثاني، وهو ما ترفضه أديس أبابا.


السودان سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة