مباحثات سعودية ـ فرنسية تتناول سبل دعم التعاون الثقافي

مباحثات سعودية ـ فرنسية تتناول سبل دعم التعاون الثقافي

إطلاق مبادرة المرصد العربي للترجمة مطلع العام المقبل
السبت - 19 شهر رمضان 1442 هـ - 01 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15495]

اجتمع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، أول من أمس، عبر الاتصال المرئي مع سفير فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي. وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون الثقافي بين المملكة وفرنسا، وسبل تعزيزها وتنميتها، خصوصاً فيما يتعلق بالتعاون القائم والفرص المستقبلية بين الجانبين في محافظة العلا.
كما جرى بحث مسارات التبادل الثقافي الدولي بين البلدين في مجالات الفنون والتراث الإنساني.
وفي الوقت ذاته تعتزم هيئة الأدب والنشر والترجمة إطلاق مبادرة «المرصد العربي للترجمة» مطلع العام المقبل 2022م، وذلك بهدف تنسيق الجهود العربية في مجال الترجمة ودعم مسيرتها، من خلال تأسيس مرصد يوثّق حركة الترجمة في العالم العربي ويشكل مرجعاً موثوقاً وبوابة للتبادل المعرفي والثقافي.
وتهدف مبادرة «المرصد العربي للترجمة» إلى تجسير الهوّة المعرفية بين الوطن العربي والعالم من خلال إثراء الثقافة وتحقيق متطلبات النمو المعرفي التي تضمنها عملية الترجمة، بالإضافة إلى تطوير منظومة تنافسية مستدامة لقطاع الترجمة، بما يحقق نمواً اقتصادياً للمملكة، ويعزز مكانتها كمرجع رقمي رائد للترجمة المعتمدة، إلى جانب خلق بيئة جامعة للمختصين والباحثين من أفراد ومؤسسات في الوطن العربي، وتعميق الشراكات الدولية في مجالات الترجمة.
ويأتي تنفيذ مبادرة «المرصد العربي للترجمة» في سياق جهود هيئة الأدب والنشر والترجمة لبناء بيئة أدبية خلاّقة تتكامل فيها جهود المؤلفين والمترجمين والناشرين، وتنشط فيها حركة الترجمة من وإلى اللغة العربية.


السعودية فرنسا Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة