البرتغال تدشن أطول جسر معلّق للمشاة في العالم

أصبح أطول جسر معلَّق للمشاة في العالم بشمال البرتغال جاهزاً لاستقبال الزوار، حيث يأمل سكان البلدة المجاورة أن يساعد الجذب السياحي في إحياء المنطقة التي دمرت اقتصادها جائحة «كورونا»، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
يقع الجسر الذي يبلغ طوله 516 متراً (1700 قدم) والمخبأ بين الجبال الصخرية المغطاة بالخضرة والزهور الصفراء داخل حديقة أروكا الجيولوجية المعترف بها من قبل «اليونيسكو»، على ارتفاع 175 متراً فوق نهر بايفا سريع التدفق.

قبل حفل الافتتاح الرسمي يوم الأحد، سُمح للأشخاص من بلدة أروكا القريبة بالسير فوق الشبكات المعدنية الشفافة للهيكل الضخم.
وكان هوغو كزافييه أول شخص امتلك الشجاعة لعبور الجسر المعلّق.
وقال: «كنتُ خائفاً بعض الشيء، لكن الأمر كان يستحق ذلك... لقد كانت تجربة غير عادية، فريدة من نوعها».
وأوضح روي برانداو إنه تجنب النظر إلى الأسفل - لكنه لا يزال يوصي بالتجربة. وقال: «أنصحك بشدة أن تأتي حتى لو كنت مثلي، تعاني من الدوار... يجب أن أقول إنني لم أشعر بذلك على الإطلاق».
وأشارت مارغريدا بيليم رئيسة بلدية أروكا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «الافتتاح مهم، لأنه سيمكننا من استئناف أنشطتنا السياحية».
وأضافت أن الجسر الذي استغرق بناؤه نحو عامين يعتبر «عامل جذب أساسياً» للمنطقة.
وقال مرشد سياحي محلي يُدعى إيمانويل: «إنه نسمة من الهواء النقي لأرضنا لأنه سيجذب المزيد من الاستثمارات... والمزيد من الناس»، مضيفاً أن سكان المنطقة أصبح معظمهم من كبار السن مع انتقال العديد من الشباب إلى المدن الكبيرة. وتابع: «سوف يجلب ديناميكية جديدة لأروكا».

وقال ماسيو سواريس: «أنا أعيش هنا، وعندما سمعت لأول مرة عن مشروع الجسر، لم أصدق ذلك حقاً».
وأضاف: «لكنني اليوم فخور جداً لوجودي في هذا المكان... إنها تجربة فريدة».
ويحطم «516 أروكا» الرقم القياسي لأطول جسر معلق للمشاة، الذي يحتفظ به منذ عام 2017 جسر تشارلز كونين في راندا، في جبال الألب السويسرية.