عباس يرفض إجراء الانتخابات الفلسطينية دون مشاركة القدس

عباس يرفض إجراء الانتخابات الفلسطينية دون مشاركة القدس

الخميس - 17 شهر رمضان 1442 هـ - 29 أبريل 2021 مـ
رواد مقهى في رام الله يستمعون إلى كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس (رويترز)

رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم (الخميس)، إجراء الانتخابات التشريعية دون مشاركة القدس، وذلك بعدما رفضت إسرائيل طلبه مشاركة المدينة حسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وقال عباس إنه تسلم، اليوم (الخميس)، رسالة من الجانب الإسرائيلي تفيد بعدم وجود حكومة إسرائيلية، لتقرر إذا كانت تسمح للفلسطينيين بإجراء الانتخابات التشريعية في مدينة القدس أم لا.
وأضاف عباس، في بداية اجتماع القيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة برام الله: «هذا نص الرسالة. نحن (إسرائيل) نأسف يا جيراننا الأعزاء أننا لا نستطيع أن نعطيكم جواباً على القدس... السبب ليس لدينا حكومة لتقرر... نحن (إسرائيل) مشغولون في الانتخابات، وإذا مشغولون في الانتخابات ما في حكومة تستمر حتى تجري الانتخابات وتشكل حكومة أخرى كما جرت العادة، وقالوا هذا هو جوابنا ونأمل أن تقتنعوا به».
وقاطعت حركة «حماس» الاجتماع، وقالت إنها لن تمنح غطاء لتأجيل الانتخابات. وفي وسط مدينة رام الله، تظاهر المئات للمطالبة بعدم تأجيل الانتخابات.
ورفض عباس المبررات الإسرائيلية، وقال: «كان جوابنا الحقيقي ما حد بضحك علينا، هذا كلام فارغ لا يمكن أن نقبل به ولا يمكن أن نسمح به، ولا يمكن أن يمر علينا لأنه كلام فارغ»، وأوضح: «أمام هذا الموقف من القدس إلى الآن لا موافقة إطلاقا... لو اجت إسرائيل بعد أسبوع وقالت احنا موافقين على القدس بنعمل انتخابات بعد أسبوع».
وبث التلفزيون الرسمي الفلسطيني كلمة عباس في بداية الاجتماع قبل أن يتحول إلى مغلق لمناقشة اتخاذ قرار بالمضي قدماً في الانتخابات التي كانت مقررة في 22 من الشهر المقبل، أو تأجيلها إلى وقت لاحق.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة