إطلاق أكبر مكتبة رقمية عربية من مصر

سعيا منها لدعم المحتوى العربي على الإنترنت في عالم أصبح يسير بإيقاع رقمي، أطلقت مكتبة «العبيكان الرقمية» مكتبة «إثراء» لتكون أكبر مكتبة رقمية عربية تضم كل الإصدارات العربية في كل مجالات العلم والمعرفة على اختلاف فروعها وتخصصاتها وتنوع أشكال نشرها، ليستفيد منها كل قارئ وباحث وطالب علم في أي مكان في العالم.
ولأول مرة تتيح مكتبة «إثراء» الرسائل العلمية في صورة رقمية للباحثين، ليودعوا زمنا صعبا كان على الباحث فيه أن يجوب المكتبات ويتحمل مشقة التنقل من بلد لآخر أو من محافظة لأخرى للحصول على بضعة وريقات من رسالة معينة، قد لا يجدها فعليا على أرفف المكتبة أو تكون مستعارة من قبل باحث آخر، تلك العملية التي تهدر كثيرا من وقت الباحثين وطلاب العلم في العالم العربي، هي الآن في طريقها إلى الزوال.
التقت «الشرق الأوسط»، في القاهرة، عيد الحواش، نائب مدير المكتبة الرقمية «إثراء»، التي تنطلق من مصر، للحديث حول تلك المبادرة الثقافية الهامة التي تتبناها مكتبة «العبيكان»، وقال: «أصبحت هناك حاجة ماسة لمزيد من الإصدارات العربية المرقمنة عبر الإنترنت، خصوصا في ظل انتشار الأجهزة الذكية واللوحية وانتشار التطبيقات التي تتيح قراءة الكتب وتحميلها إلكترونيا، لذا وجدت (العبيكان) أنه حان الوقت للتفكير في مواكبة ما يشهده العالم من تطورات هائلة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتدشين مكتبة (إثراء) التي تهدف إلى نشر المحتوى الرقمي العربي على الوسائل التكنولوجية الحديثة مع الحفاظ على الملكية الفكرية والهوية العربية للمحتوى».
وأضاف الحواش: «لقد أصبح الكتاب الرقمي ضرورة للجميع، وترغب (العبيكان) في أن تكون مكتبة (إثراء) وسيلة كل باحث ومحب للفكر والثقافة في الوصول بطريقة سهلة للمعلومة، فقد حرصنا على أن تكون المكتبة الرقمية مبوبة ومصنفة وفق أحدث طرائق التصنيف وأدوات البحث».
وأعلن الحواش أن المكتبة «أطلقت من مصر وتعاقدت مع عدد كبير من الأكاديميين والجامعيين وطلاب الدراسات العليا من مصر والدول العربية أثناء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ46. ووصل عدد عناوين المكتبة حاليا إلى 6 آلاف عنوان، يمكن فعليا الاطلاع عليها من خلال كروت الدفع مسبقا، عبر تطبيق إلكتروني متاح على أجهزة الآيفون والآندرويد، وهو الأمر الذي سيكون متاحا لمستخدمي أجهزة الكومبيوتر الثابتة خلال أسبوعين».
وتتيح مكتبة «العبيكان الرقمية» (Obeikan Digital Library) بتصميم إلكتروني جذاب، النصوص الكاملة لأوعية المعلومات مزودة بتسجيلات ببليوجرافية بمستوى وصفي كامل، بحيث يتمكن الباحث من توثيق مراجعه بشكل علمي دقيق. كما أنها تختلف عن مواقع بيع الكتب إلكترونيا في أنها لأول مرة تتيح محتوى الرسائل العلمية تيسيرا على الباحثين ووقتهم بدلا من الذهاب إلى المكتبات للبحث عن المراجع والرسائل وهي العملية التي تستغرق سنوات طويلة.
وتحمل أرفف المكتبة الرقمية رسائل في مجالات الهندسة والعلوم الطبيعية والصحية والإنسانية، مع حماية تامة لحقوق الباحثين من خلال السماح بالاطلاع على الرسائل العلمية على الجهاز الذي يدخل منه المستخدم فقط دون غيره. فضلا عن أنها تتيح إمكانية تبادل التسجيلات الببليوجرافية.
ويأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال المحتوى الرقمي العربي يعاني من النضوب، حتى إن البيانات والإحصائيات الجديدة تشير إلى أن حجم المحتوى العربي الرقمي 3 في المائة من إجمالي المحتوى الرقمي العالمي. وأوضح الحواش أن مكتبة «إثراء» سعت خلال الفترة الماضية إلى «التواصل مع عدد من الناشرين والمؤلفين والجامعات والمراكز البحثية العربية، والتعاقد معهم على إتاحة المحتوى سواء كان كتبا أو رسائل أو مجلات أو دوريات أو بحوثا، عبر موقع آمن بعد الحصول عليه ولا تشترط صورة معينة للمحتوى؛ حيث تستقبل المكتبة محتوى في صيغة (ملفات وورد، وإنديزين، وبي دي إف، نسخة ورقية)، وتتم معالجته ليتناسب مع العرض بالصيغة الإلكترونية من قبل (العبيكان) ومن دون إضافة أي تكاليف، ويتم تحديد سعر المحتوى بالاتفاق بين الطرفين على ألا يزيد على سعره إذا أنتج في الصورة الورقية من قبل، بل أقل».