هل يجب استخدام الثلج لعلاج العضلات المصابة؟

الأساس المنطقي للتبريد واضح حيث يخدر الثلج المنطقة المصابة ويخفف الألم والتورم (إندبندنت)
الأساس المنطقي للتبريد واضح حيث يخدر الثلج المنطقة المصابة ويخفف الألم والتورم (إندبندنت)
TT

هل يجب استخدام الثلج لعلاج العضلات المصابة؟

الأساس المنطقي للتبريد واضح حيث يخدر الثلج المنطقة المصابة ويخفف الألم والتورم (إندبندنت)
الأساس المنطقي للتبريد واضح حيث يخدر الثلج المنطقة المصابة ويخفف الألم والتورم (إندبندنت)

يعتمد الكثير منا على أكياس الثلج لتقليل الألم والتورم في عضلاتنا المتشنجة، خاصةً بعد تمرين قوي أو إصابة رياضية. لكن دراسة تحذيرية جديدة على الحيوانات وجدت أن الثلج يغير البيئة الجزيئية داخل العضلات المصابة بطرق ضارة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
وشملت الدراسة الفئران، وليس البشر، ولكنها أضافت إلى الأدلة المتزايدة على أن وضع الثلج على العضلات بعد التمرين الشاق ليس فقط غير فعال؛ بل يمكن أن يأتي بنتائج عكسية.
ويعتبر الأساس المنطقي للتبريد واضح، حيث يخدر الثلج المنطقة المصابة، ويخفف الألم والتورم، وهو ما يعتقد العديد من الرياضيين أنه يساعد عضلاتهم التي تؤلمهم على الشفاء بسرعة أكبر.
ولكن، في السنوات الأخيرة، بدأ علماء التمارين الرياضية في تفضيل الماء البارد على الفوائد المفترضة للثلج. في دراسة أجريت عام 2011، على سبيل المثال، شعر الأشخاص الذين قاموا بتثليج عضلة الساق الممزقة بنفس القدر من الألم في وقت لاحق مثل أولئك الذين تركوا ساقهم المتضررة بلا أي علاج، ولم يتمكنوا من العودة إلى العمل أو الأنشطة الأخرى في وقت أقرب.
وبالمثل، خلصت مراجعة علمية في عام 2012 إلى أن الرياضيين الذين قاموا بوضع الثلج على العضلات بعد تمرين شاق – أو غمروا أنفسهم في حمامات الجليد - استعادوا القوة العضلية بشكل أبطأ من زملائهم في الفريق.
ووجدت دراسة عام 2015 أن الرجال الذين استخدموا كمادات الثلج بانتظام بعد التدريبات طوروا قوة وحجمًا وتحملًا أقل يرتبط بالعضلات من أولئك الذين تعافوا بدون ثلج.
لكن لم يعرف الكثير عن كيفية تأثير الثلج على العضلات التالفة على المستوى المجهري. ماذا يحدث في أعماق تلك الأنسجة عندما نضع الثلج عليها، وكيف تؤثر أي تغيرات جزيئية هناك وهل يعرقل ذلك تعافي العضلات؟
لذلك، بالنسبة للدراسة الجديدة، التي نشرت في مارس (آذار) في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي، قام باحثون في جامعة كوبي باليابان ومؤسسات أخرى، ممن كانوا مهتمين منذ فترة طويلة بعلم وظائف الأعضاء العضلي، بجمع 40 فأرًا يتمتع بصحة جيدة. بعد ذلك، باستخدام التحفيز الكهربائي لأرجل الحيوانات السفلية لشد العضلات بشكل متكرر، قاموا بمحاكاة يوم طويل ومرهق يؤدي في النهاية لتمزق العضلات.
وتتكون عضلات القوارض، مثل عضلاتنا، من ألياف تتمدد وتتقلص مع أي حركة. بعد الشفاء، يجب أن تصبح العضلات المصابة وأليافها أقوى وأكثر قدرة على تحمل نفس القوى في المرة القادمة التي تمارس فيها التمارين.
لكن كانت عملية الشفاء نفسها هي التي تثير اهتمام الباحثين، وما إذا كان الثلج سيغيرها. لذلك قاموا بجمع عينات عضلية من بعض الحيوانات مباشرة بعد مجهوداتهم، ثم قاموا بربط أكياس ثلجية صغيرة على أرجل حوالي نصف الفئران، بينما تركوا الباقي دون ثلج. استمر العلماء في جمع عينات عضلية من كلتا المجموعتين من الفئران كل بضع ساعات ثم أيام بعد التمرين الزائف.
ثم قاموا بفحص جميع الأنسجة مجهريًا، مع التركيز بشكل خاص على ما يمكن أن يحدث مع الخلايا الالتهابية. كما يعلم معظمنا، فإن الالتهاب هو أول استجابة للجسم لأي عدوى أو إصابة، حيث تندفع الخلايا إلى المنطقة المصابة، وتقاوم الجراثيم أو تزيل الأجزاء التالفة من الأنسجة. ثم تنتقل الخلايا المضادة للالتهابات إلى الداخل، مما يؤدي إلى تهدئة التمزق الالتهابي، وتشجيع تكوين أنسجة صحية جديدة. لكن الالتهاب غالبًا ما يكون مصحوبًا بألم وتورم، وهو أمر لا يحبذه الكثير من الناس ويستخدمون الثلج لتلطيفه.
وبالنظر إلى عضلات أرجل الفئران، رأى الباحثون دليلاً واضحًا على تلف العديد من ألياف العضلات. كما لاحظوا، في الأنسجة التي لم يتم استخدام الثلج عليها، وجدت العديد من الخلايا المؤيدة للالتهابات، التي في غضون ساعات، بدأت في إزالة الخلايا المدمرة، إلى أن تمت إزالة معظم الألياف التالفة بحلول اليوم الثالث بعد الإصابة. في تلك المرحلة، ظهرت الخلايا المضادة للالتهابات، جنبًا إلى جنب مع خلايا العضلات المتخصصة التي تعيد بناء الأنسجة، وبحلول نهاية الأسبوعين، بدت هذه العضلات ملتئمة تمامًا.
لم يكن الأمر كذلك في العضلات التي وضع عليها الثلج، حيث بدا التعافي متأخرًا بشكل ملحوظ. استغرق الأمر سبعة أيام في هذه الأنسجة للوصول إلى نفس مستويات الخلايا المؤيدة للالتهابات، مع تباطؤ في الشفاء. حتى بعد أسبوعين، أظهرت العضلات التي وضع عليها ثلج علامات جزيئية على تلف الأنسجة والشفاء غير الكامل.
وقال تاكاميتسو أراكاوا أستاذ الطب في كلية الدراسات العليا للعلوم الصحية بجامعة كوبي، والذي أشرف على الدراسة الجديدة، إن نتيجة هذه البيانات هي أنه «في وضعنا التجريبي، يؤخر الثلج الاستجابات الالتهابية الصحية».
وأوضح أراكاوا إن نتائج دراسته تشير إلى أن العضلات المتضررة والمتألمة تعرف كيف تشفي نفسها، وأفضل رد فعل علينا القيام به هو أن نهدأ ونتخلى عن مكعبات الثلج في محاولة علاج الإصابة.


مقالات ذات صلة

سمنة البطن مع وزن طبيعي للجسم... مشكلة صحية تستدعي الاهتمام

صحتك سمنة البطن مع وزن طبيعي للجسم... مشكلة صحية تستدعي الاهتمام

سمنة البطن مع وزن طبيعي للجسم... مشكلة صحية تستدعي الاهتمام

تعتمد الأوساط الطبية بالعموم في تحديد «مقدار وزن الجسم» على عدد الكيلوغرامات بوصفه «رقماً»

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك الحياة الخاملة ترفع ضغط الدم لدى الأطفال

الحياة الخاملة ترفع ضغط الدم لدى الأطفال

كشفت أحدث دراسة تناولت العوامل المؤثرة على ضغط الدم، عن الخطورة الكبيرة للحياة الخاملة الخالية من النشاط على الصحة بشكل عام، وعلى الضغط بشكل خاص.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك الصداع النصفي: خيارات العلاج المستهدف

الصداع النصفي: خيارات العلاج المستهدف

الصداع النصفي ليس مجرد صداع عادي يعاني منه الجميع في وقتٍ ما، بل هو اضطراب عصبي معقد يمكن أن يُشعر المريض وكأن العالم قد توقف.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك استشارات طبية: المغنيسيوم والنوم... وعدم تحمّل دواء خفض الكوليسترول

استشارات طبية: المغنيسيوم والنوم... وعدم تحمّل دواء خفض الكوليسترول

ما تأثير تناول المغنيسيوم الغذائي بالعموم، أو أقراص مكملات المغنيسيوم، على النوم؟

د. حسن محمد صندقجي
صحتك تعريض الجسم للبرودة الشديدة قد يساعد الشخص على النوم بشكل أفضل (رويترز)

تعريض جسمك للبرودة الشديدة قد يساعدك على النوم بشكل أفضل

كشفت دراسة جديدة عن أن تعريض الجسم للبرودة الشديدة قد يساعد الشخص على النوم بشكل أفضل.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.