الأردن يأمل إلغاء كل أنواع الحظر في 1 يوليو المقبل

الأردن يأمل إلغاء كل أنواع الحظر في 1 يوليو المقبل

الأحد - 13 شهر رمضان 1442 هـ - 25 أبريل 2021 مـ
شخص يضع الكمامة بمسجد في عمّان (رويترز)

قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، صخر دودين، اليوم الأحد، إن بلاده تأمل الوصول إلى «صيف آمن»، وإلغاء كل أنواع الحظر والإغلاقات في 1 يوليو (تموز) المقبل.

وقال دودين، وهو المتحدث الرسمي باسم الحكومة، في إيجاز صحافي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية: «لدى الحكومة خطة بعيدة المدى تتضمن فتح القطاعات كاملة وإلغاء كل أنواع الحظر والإغلاق والعودة إلى الحياة الطبيعية والوصول إلى صيف آمن؛ هذه الخطة من المؤمل لها أن تبدأ في الأول من يوليو المقبل». وأضاف: «من أجل الوصول إلى هذا الصيف الآمن؛ فلا بد للناس من أن يُقبلوا على أخذ اللقاحات، وهي موجودة ومتعاقد على كميات كبيرة منها تفوق العشرة ملايين مطعوم، ودفعنا أثمانها. كل ما نطلبه هو أن تزيد كثافة إقبال الناس على أخذ المطاعيم».

وأكد دودين أن «الحكومة ومن أجل زيادة عمليات التطعيم زادت عدد فرق التطعيم المتنقلة من 25 فرقة إلى 125 فرقة متنقلة، لكي تذهب وتطعم القطاعات المختلفة». وبحسب الوزير؛ «فقد تم حتى الآن تطعيم مليون و200 ألف شخص... ولكننا نأمل بتطعيم نحو 3 ملايين شخص مع مجيء شهر يونيو (حزيران) المقبل».

وخلص إلى أن «عدد سكان الأردن يقدر بعشرة ملايين نسمة و(في الإجمالي) عدد الأشخاص الذين من المفترض أن يأخذوا المطاعيم ممن تزيد أعمارهم على 19 عاماً هم بحدود 6 ملايين و249 ألف شخص».

وأشار الوزير إلى أن الحكومة ستتخذ «قرارات تخفيفية غداً»، مضيفاً: «ستسمعون أخباراً طيبة».

وتراجعت أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» في الأردن خلال الأسابيع القليلة الماضية، وسجلت، السبت، 1259 إصابة و49 وفاة، بعد أن كانت بلغت أرقاماً قياسية الشهر الماضي ووصلت إلى أكثر من 9 آلاف إصابة وأكثر من 100 وفاة في 22 مارس (آذار) الماضي.

وفي الإجمالي سجل الأردن أكثر من 700 ألف إصابة بفيروس «كورونا»، و8615 وفاة.

وقررت الحكومة الأردنية في مارس الماضي إعادة فرض حظر التجول أيام الجمعة، وزيادة ساعات حظر التجول الليلي لتصبح من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحاً (بدلاً من بداية العاشرة ليلاً حتى السادسة صباحاً). كما قررت حينها غلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والأكاديميات والأندية الرياضية.

واتخذ الأردن منذ مارس من العام الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد؛ حيث أُغلقت الجامعات والمدارس، واعتُمد التعليم من بعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما حظرت حفلات الزفاف ومجالس العزاء. كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخراً.

وبدأ الأردن في 13 يناير (كانون الثاني) الماضي حملة تلقيح ضد فيروس «كورونا»، ومنح «تراخيص طارئة» لخمسة لقاحات هي: «سينوفارم» و«فايزر - بايونتيك» و«أسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون» و«سبوتنيك - في».


الأردن أخبار الأردن الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة