مقتل 19 مدنياً في هجوم شنه مسلحون على قرية بالنيجر

قُتل ما لا يقل عن تسعة عشر شخصاً مساء أول من أمس في النيجر إثر هجوم على قرية كوغورو، في منطقة تيلابيري (غرب) بالقرب من مالي، وفق ما ذكرت السلطات المحلية أمس لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مسؤول في بلدية ديسا التي تدير كوغورو لوكالة الصحافة الفرنسية: «لدينا حصيلة، أحصينا حتى الآن 19 جثمانا بالإضافة لجرح اثنين خلال هذا الهجوم الذي شنه على كوغورو مسلحون وصلوا على متن دراجات نارية».
وأوضح المسؤول «وجد قطاع الطرق (في بداية الأمر) أشخاصا في المقبرة قدموا للتشييع وقتلوا تسعة أشخاص على الفور»، وبعد ذلك قام المهاجمون الذين لم يتم تحديد هويتهم وعددهم «بدخول القرية وأطلقوا النار على كل شخص صادفوه».
وأشار إلى أنه تم العثور على جثة الضحية التاسعة عشرة ودُفنت صباح أمس. ومنطقة تيلابيري تقع في منطقة معروفة بـ«الحدود الثلاثة» عند تخوم النيجر ومالي وبوركينا فاسو التي تتعرض بانتظام لهجمات الإرهابيين.
وبعد هجوم دام استهدف مدنيين، قال تيجاني إبراهيم كاتيلا، حاكم منطقة تيلابيري إن «ما يثير قلقنا البالغ هو تصاعد أعمال العنف وانعدام الأمن الذي ينتشر في المنطقة. جباية الزكاة وخطف المواشي واليوم يتم قتل السكان المدنيين».
وازدادت الهجمات على المدنيين منذ بداية العام في النيجر حيث قُتل أكثر من 300 شخص في ثلاث موجات من الهجمات على قرى ومخيمات في غرب البلاد عند الحدود مع مالي. ووقع آخر هذه الهجمات الواسعة في 21 مارس (آذار) في منطقة تاهوا وأسفر عن مقتل 141 في ثلاث قرى للطوارق ومعسكرات مجاورة.
وتقع منطقة تاهوا الشاسعة والصحراوية شرق تيلابيري، وكلاهما قريب من الحدود مع مالي. وينشط الكثير من الجماعات الإرهابية في دولة النيجر، التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة وتقع في منطقة الساحل. وقد تعهد بعض من هذه الجماعات بالولاء لتنظيمي «القاعدة» أو «داعش».
وتتكرر الهجمات بشكل خاص في المناطق الحدودية مع مالي، حيث تنشط بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة. يذكر أن حكومة النيجر لا تسيطر على المناطق الصحراوية خارج المدن الكبرى والتي لا تستغلها الجماعات المتطرفة فحسب، ولكن أيضا شبكات إجرامية مثل تجار البشر.