كومان: برشلونة يستهدف لقب الدوري بعد التتويج بطلاً لكأس إسبانيا

أنهى برشلونة صيامه عن الألقاب لمدة عامين بالتتويج بطلا لكأس إسبانيا إثر فوزه الكبير على أتلتيك بلباو 4 - صفر في المباراة النهائية بالملعب الأولمبي «لا كارتوخا» في إشبيلية، وبات الفريق يهدف للمنافسة بقوة على لقب الدوري.
وأعرب الهولندي رونالد كومان المدير الفني لنادي برشلونة عن سعادته حيال تتويجه بأول لقب له مع فريقه منذ قدومه إلى كامب نو في أغسطس (آب) الماضي، مؤكدا أن التركيز سيتحول الآن نحو حصد لقب الدوري الإسباني.
ويصارع برشلونة بقوة على لقب الدوري الإسباني، حيث يحل ثالثا متأخرا بنقتطين فقط عن أتلتيكو مدريد المتصدر ونقطة واحدة عن ريال مدريد الوصيف. وقال كومان: «الفوز بلقب أمر مهم بالنسبة لي، رغم التغييرات في النادي واللاعبين الصغار، في برشلونة عليك دائما أن تقاتل على الألقاب، حصدنا اللقب الأول والآن سنقاتل حتى المباراة الأخيرة في الدوري الإسباني».
ويرجع الفضل في تتويج برشلونة بالكأس إلى نجمه الأسطوري الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل ثنائية في الدقيقتين 68 و72، وأسهم في الهدف الأول الذي سجله الفرنسي أنطوان غريزمان في الدقيقة 60 من صناعة الهولندي فرنكي دي يونغ، مُسجل الهدف الثاني في الدقيقة 63.
ويبدو أن الفوز بكأس الملك للمرة السابعة في مسيرة ميسي سيكون عاملاً مهماً في تقرير مستقبله مع النادي، حيث ينتهي عقده الصيف المقبل، ولكن بالتأكيد ليس الحاسم لأن سعادته تكمن في عودة فريقه إلى سكة الانتصارات على الصعيد القاري. وينتهي عقد الهداف التاريخي لبرشلونة وأكثر لاعبيه حصدا للألقاب بعد شهرين فقط، وحاول الرحيل العام الماضي بعد الدخول في خلاف مع جوسيب ماريا بارتوميو رئيس النادي السابق، لكن خوان لابورتا الفائز برئاسة برشلونة الشهر الماضي أكد ثقته في أن ميسي سيختار البقاء مع النادي بعد التتويج بكأس إسبانيا.
وقال لابورتا الذي شهدت ولايته الأولى رئيسا لبرشلونة سطوع نجم ميسي: «لدي ثقة في أن ميسي سيستمر مع النادي الذي انضم إليه وعمره 13 عاما، ليو أفضل لاعب في العالم ويرتبط بعلاقة قوية جدا مع النادي. أنا مقتنع أنه يريد البقاء ونحن سنفعل كل شيء حتى نضمن استمراره».
وأضاف «بعد مباراة الكأس يمكنه أن يرى أنه يحظى بدعم فريق كبير قادر على تقديم كرة قدم ممتعة».
ولم يتحدث ميسي عن مستقبله لكنه قاد النادي لتجاوز بداية سيئة للموسم والتقدم نحو حصد لقب الكأس والدخول بقوة في سباق ثلاثي على لقب الدوري الإسباني، وحول مشوار الموسم قال النجم الأرجنتيني: «عانينا في النصف الأول من الموسم وخسرنا الكثير من النقاط بسبب السذاجة، لكن بعد ذلك أصبحنا أقوى كثيرا وبدأنا اللعب بشكل رائع وعدنا مجددا إلى المنافسة».
وكال كومان المديح لميسي كما أشاد بلاعب الوسط دي يونغ الذي صنع هدفين إلى جانب تسجيل هدف، قائلا: «قضى ليو سنوات يظهر فيها بوضوح أنه أفضل لاعب في العالم. لقد كان مؤثرا جدا في النهائي، مع دي يونغ وباقي لاعبي الفريق، لقد قدمنا أداء رائعا ونحن نستحق هذه الكأس». وقال غريزمان: «لقد كان موسماً معقداً، لكنني فخور بالفريق، والعمل المنجز. كان الفوز بهذه الكأس صعباً لكننا حققنا اللقب، لذا سنستمتع به الآن. أنا سعيد، نعلم أن الموسم لا يزال طويلاً».
وثأر النادي الكاتالوني من أتلتيك بلباو الذي تغلب عليه في المباراة النهائية لمسابقة كأس السوبر المحلية مطلع العام الحالي، وتوج بلقبه الـ31 في المسابقة والأول منذ 2018 عندما توج به للمرة الرابعة توالياً بدأه بالتتويج على حساب أتلتيك بلباو بالذات عام 2015.
وكان النادي الكاتالوني يخوض النهائي 42 في تاريخه (خسر 11 وفاز 31)، وهو رقم قياسي.
وهي المرة التاسعة التي يلتقي فيها الفريقان في المباراة النهائية للمسابقة، وكانت الغلبة 7 مرات لبرشلونة أعوام 1920 (2 - صفر) و1942 (4 - 3) و1953(2 - 1) و2009 (4 - 1) و2012 (3 - صفر) و2015 (3 - 1)، مقابل خسارتين عامي 1932 و1984.
واستعاد برشلونة لقب المسابقة وعوض خسارته نهائي العام قبل الماضي أمام فالنسيا، في سقوط شكل حينها الخسارة الأولى بعد هيمنة على الكأس المحلية استمرت أربعة أعوام بين عامي 2015 و2018.
ومن شأن اللقب رفع معنويات النادي الكاتالوني الذي دخل المباراة على وقع خسارته الكلاسيكو أمام غريمه التقليدي ريال مدريد 1 - 2 وتنازله للمركز الثاني في الليغا للأخير. ولا تزال حظوظ برشلونة قائمة في المنافسة على لقب الدوري حيث يتخلف بفارق نقطتين عن أتلتيكو مدريد المتصدر ونقطة واحدة عن ريال مدريد الثاني وحامل اللقب. في المقابل، خسر أتلتيك بلباو النهائي الثاني على التوالي بعد الأول أمام ريال سوسيداد قبل أسبوعين، والسادس عشر في تاريخه. وكان أتلتيك بلباو يمني النفس بالفوز باللقب الـ24 في تاريخه والأول منذ تتويجه الأخير عام 1984 على حساب برشلونة، بيد أن النادي الكاتالوني كان الأفضل وحرمه من ذلك.
ودخل بلباو التاريخ لكونه أول فريق يخسر مباراتين نهائيتين في مدى 15 يوماً بعدما كان سقط أمام غريمه الباسكي ريال سوسيداد صفر - 1 في نهائي الموسم الماضي المؤجل إثر تداعيات جائحة «كوفيد - 19».