«أسترازينيكا» قد تطور لقاحاً لسلالة جنوب أفريقيا بنهاية العام

«أسترازينيكا» قد تطور لقاحاً لسلالة جنوب أفريقيا بنهاية العام

الأحد - 6 شهر رمضان 1442 هـ - 18 أبريل 2021 مـ
لقاح «أسترازينيكا» (رويترز)

قالت مسؤولة بشركة «أسترازينيكا» في النمسا في مقابلة نُشرت اليوم (الأحد)، إن من الممكن أن تكون نسخة مطورة من لقاح الشركة للوقاية من مرض «كوفيد - 19» مُخصصة لمكافحة السلالة التي تم توثيقها في جنوب أفريقيا جاهزة بنهاية العام الحالي.

وقالت سارة وولترز مديرة «أسترازينيكا» في النمسا لصحيفة «كوريير»، إن الدراسات التي تشير حتى الآن إلى أن اللقاح الحالي أقل فاعلية في مواجهة الفيروس الموثق في جنوب أفريقيا «ضئيلة بحيث لا يمكن استخلاص استنتاجات نهائية منها»، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت: «في الوقت نفسه بدأت (أسترازينيكا) وجامعة أكسفورد تعديلات على اللقاح، خصوصاً بسلالة جنوب أفريقيا، ونحن نتوقع أن يكون جاهزاً بنهاية العام إذا ما تطلب الأمر».

ولم تتطرق المقابلة المنشورة في الصحيفة مباشرة إلى التحقيقات الجارية في بواعث القلق من لقاح «أسترازينيكا».

وقرر الاتحاد الأوروبي وضع تحذير على اللقاح بسبب احتمال ارتباطه بحالات إصابة بجلطات دموية شديدة النُدرة، وأوقفت الدنمارك استخدام اللقاح، كما نصحت بريطانيا من هم دون سن 30 عاماً بالحصول على لقاح آخر.

ودرس فريق بقيادة الدكتورة ماري سكالي، اختصاصية أمراض الدم في مستشفيات كلية لندن الجامعية، 22 مريضاً أصيبوا بالمتلازمة بعد تلقي لقاح «أسترازينيكا»، ووجدوا أن لديهم استجابة غير عادية للأجسام المضادة. لم يُنظر إلى هذه الأجسام المضادة المزعومة «بي إف 4» من قبل إلا على أنها تفاعل نادر لاستخدام «الهيبارين» المميع للدم الشائع.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة