2.5 مليار ديناصور «تي ريكس» عاشت في أميركا الشمالية

2.5 مليار ديناصور «تي ريكس» عاشت في أميركا الشمالية

السبت - 5 شهر رمضان 1442 هـ - 17 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15481]
هيكل عظمي للديناصور «تي ريكس» بمتحف جامعة كاليفورنيا (جامعة كاليفورنيا)

على مدى مليوني ونصف المليون عام، كان أكثر الحيوانات المفترسة شهرة، وهو الديناصور «تي ريكس»، يشق طريقه ببطء حول ما يعرف اليوم بالساحل الغربي لأميركا الشمالية. وكان السؤال الذي ظل يشغل عالم الحفريات بجامعة كاليفورنيا الأميركية تشارلز مارشال، هو كم عدد الديناصورات من هذا النوع التي جابت الأرض؟، وتوصل مع فريقه البحثي في دراسة نشرت أول من أمس، في دورية «ساينس»، إلى تقدير لإجمالي عددها خلال مختلف الحقب الزمنية، وحددوا أن «عددها كان نحو 2.5 مليار».
وفي حين أن معرفة عدد الكائنات المنقرضة من أي نوع معين، والتي غابت عن الحياة منذ فترة طويلة، قد لا يعني الكثير في حد ذاته؛ إلا أن هذا النوع من التمرين الحسابي يمكن أن يوفر للباحثين نظرة ثاقبة حول النظم البيئية والأنواع المفقودة تماماً من السجل الأحفوري. واختار فريق الباحثين الديناصور «تي ريكس» موضوعاً لهم؛ لأن هذه الوحوش العملاقة، هي أكثر الديناصورات المفهومة بالنسبة للباحثين، وكان ينقصهم تقدير لعددها.
واستخدم الباحثون في دراستهم «قانون داموث»، والذي وضعه العالم البيولوجي جون داموث عام 1981، وهو عبارة عن معادلة بيئية تصف العلاقة بين حجم الجسم وكثافة السكان، وتم اشتقاقها من خلال دراسة الأنواع الحية، وتنص على أنه، كلما زاد حجم الحيوان الفردي، انخفضت كثافته السكانية.
واستخدم الباحثون السجل الأحفوري، الذي يشير إلى أن متوسط وزن الديناصور كان نحو 5200 كجم (11500 رطل)، وبإعمال معادلة داموث، قدّروا أن عدد الديناصور «تي ريكس» في كل حقبة زمنية عاش فيها لم يكن يتعدى 20 ألفاً، وبلغ إجمالي العدد في كل الحقب الزمنية التي وجد فيها هذا الديناصور على مدى مليوني ونصف المليون عام، نحو (2.5 مليار).
ويبدي مارشال في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة كاليفورنيا سعادته بهذه القدرة على تحديد عدد أنواع الحيوانات المنقرضة. وقال في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة «قدرتنا على استنتاج أن أعداد الأصناف المنقرضة تتجاوز كثيراً ما كان يعتقد أنه ممكن منذ أكثر من 75 عاماً»، مضيفاً «تمكنا من هذا الأمر بفضل اكتشاف العديد من الحفريات والتي مكنتنا من إنشاء منحنيات النمو وتقديرات العمر وكتلة الجسم».


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة