لقاء لتعزيز المصالح الاستراتيجية للإمارات وإسرائيل واليونان وقبرص

لقاء لتعزيز المصالح الاستراتيجية للإمارات وإسرائيل واليونان وقبرص

الجمعة - 4 شهر رمضان 1442 هـ - 16 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15480]

تستضيف مدينة بافوس القبرصية اليوم (الجمعة)، اجتماعا رباعيا لوزراء خارجية كل من الإمارات واليونان وقبرص وإسرائيل، يهدف إلى «تعزيز المصالح الاستراتيجية الإقليمية بين البلدان».
وجاء في بيان للخارجية الإسرائيلية أن هذا اللقاء، الذي يُعدّ الأول الذي يجمع هذه الدول الأربع معاً، سيناقش القضايا الإقليمية والتعاون المحتمل بين الدول، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والسياحية والأمنية، والحرب المشتركة ضد فيروس كورونا ومخطط «الممر الأخضر» لتشجيع السياحة بين مختلف الدول، في إشارة إلى السماح بالتنقل لمن حصل على لقاح كورونا.
وقالت الخارجية الإسرائيلية، إن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، سيلتقي الوزراء الأربعة، في وقت لاحق. كما سيجري الوزراء لقاءات ثنائية للتباحث في القضايا المشتركة لكل بلدانهم.
الجدير ذكره أن هذه اللقاءات تجري في وقت تجري فيه مناورات دولية في قاعدة «إندرافيدا» اليونانية، التي تستمر طوال عشرة أيام، حتى 22 الحالي، وذلك في إطار تعاون واسع النطاق لمواجهة حروب وكوارث متعددة. ويقود هذه المناورات سلاح الجو الأميركي، وتشارك فيها إسرائيل والإمارات وقبرص، إضافة إلى اليونان وفرنسا وإسبانيا وسلوفانيا وكندا.
وهذه هي مناورات سنوية تعرف باسمها «إينيوهوس» (Iniochos)، وتقام عادة في شهر أبريل (نيسان). ويُعتبر سلاح الجو الإسرائيلي ضيفاً دائماً خلالها، لكن الوجود العلني والكامل لسلاح الجو الإماراتي فيها هو أمر جديد، وذلك بعد توقيع اتفاق السلام بين الدولتين.
ويتدرب المشاركون في المناورات على معارك جوية ضد بعضهم البعض، والسعي لتحقيق تفوق جوي مشترك، ويتدربون على استهداف مواقع أرضية تُشبه مطارات العدو. كما أنهم يتدربون على مهمات بحث وإنقاذ، ومساعدة للقوات البرية والبحرية، وتصوير وجمع معلومات استخباراتية.


قبرص أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة