«لتجنب إحراج هاري»... العائلة المالكة تتخلى عن البدلات العسكرية بجنازة الأمير فيليب

«لتجنب إحراج هاري»... العائلة المالكة تتخلى عن البدلات العسكرية بجنازة الأمير فيليب

الخميس - 3 شهر رمضان 1442 هـ - 15 أبريل 2021 مـ
الأميران البريطانيان ويليام وهاري يرتديان الزي العسكري في لندن (رويترز)

كشفت تقارير عدة أن كبار أفراد العائلة المالكة البريطانية لن يرتدوا الزي العسكري في جنازة دوق إدنبره الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث، في خرق للتقاليد، وذلك لـ«تجنب إحراج الأمير هاري»، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
ويواجه دوق ساسكس، الذي فقد ألقابه العسكرية بعد تنحيه عن مهامه في العائلة المالكة، حقيقة أنه الشخصية الملكية الوحيدة التي لا يمكنها ارتداء البدلة العسكرية، رغم أنه خدم مرتين في أفغانستان.
وينص البروتوكول على أنه يجب أن يرتدي الزي المدني، لكن سيُسمح له بوضع ميدالياته.
كما ستمنع قاعدة عدم ارتداء الزي العسكري خلافاً داخلياً في القصر حول ما إذا كان ينبغي السماح لدوق يورك، الأمير آندرو، بارتداء زي أميرال في الجنازة يوم السبت.
وآندرو، الذي تخلى عن واجباته العامة بعد الجدل حول صداقته مع المتهم بالاعتداء الجنسي على قاصرات، جيفري إبستين، كان من المقرر أن تتم ترقيته إلى رتبة أميرال في عام 2020 للاحتفال بعيد ميلاده الستين، لكن ذلك لم يحصل.
ومن المتوقع أن يعلن قصر باكنغهام عن مزيد من التفاصيل حول الجنازة في وقت لاحق اليوم (الخميس)، بما في ذلك الملابس المخصصة لهذا الحدث. لكن المصادر أخبرت صحيفة «ذا صن» أن الملكة قررت أن أبسط طريقة هي أن يرتدي جميع أفراد العائلة المالكة ملابس مدنية - لباس حداد للرجال مع ربطة عنق سوداء.
وقال مصدر عسكري إن ذلك كان «الحل الأكثر بلاغة للمشكلة».
وأفادت الأنباء بأن الأمير آندرو، البالغ من العمر 61 عاماً، كان يطرح الكثير من الأسئلة في قصر باكنغهام حول الزي الذي يحق له ارتداؤه. وكان قد تم تعيينه نائباً فخرياً للأدميرال في البحرية الملكية بعيد ميلاده الخامس والخمسين، وكان من المقرر أن تتم ترقيته، لكن ذلك تأجل إلى ما بعد استئنافه نشاطاته ومهامه العامة.
وفي المناسبات الرسمية السابقة، ارتدى هاري (36 عاماً)، معطف الزي الرسمي لفوج «بلوز آند رويالز» في الجيش، الذي ظهر فيه بحفل زفافه. ومع ذلك، منذ تنحيه عن مهامه الملكية، أُجبر على التخلي عن ألقابه العسكرية الفخرية، بما في ذلك لقب النقيب العام لمشاة البحرية الملكية، وهو منصب كان يشغله الأمير فيليب سابقاً.
ويُعد القرار خروجاً عن التقاليد المرتبطة بالجنازات الملكية، وسيتناقض مع الوجود العسكري القوي الذي سيظهر لتكريم دوق إدنبره، الذي خدم بامتياز في الحرب العالمية الثانية.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا العائلة الملكية البريطانية الأمير هاري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة