المؤبد لبريطاني أدين بالتحضير لهجوم إرهابي

المؤبد لبريطاني أدين بالتحضير لهجوم إرهابي

الخميس - 3 شهر رمضان 1442 هـ - 15 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15479]
صهيب عويس موني أبو أدين بالتحضير لهجوم إرهابي (الشرطة البريطانية)

أصدر القصاء البريطاني حكماً بالسجن المؤبد على متشدد مؤيد لتنظيم «داعش» بعد إدانته بالتحضير لهجوم إرهابي. وقالت الشرطة البريطانية إن صهيب عويس موني أبو (27 سنة) أوصى على شراء أسلحة وتجهيزات وملابس عبر الإنترنت بهدف التحضير لهجومه، كما زار مواقع تابعة لتنظيم «داعش» وتشارك في آرائه المتشددة مع أشخاص عبر الإنترنت على مدى شهور. لكن نشاطه هذا كان في الواقع تحت مراقبة جهاز الأمن (إم آي 5) والشرطة التي أوقفه فرع مكافحة الإرهاب فيها في عملية استباقية بعدما طلب عبر الإنترنت شراء سكين ضخمة لاستخدامها في هجوم.
وصدر الحكم بإدانته بالتحضير لعمل إرهابي يوم الجمعة 12 مارس (آذار) الماضي أمام محكمة الجنايات «أولد بايلي» في لندن. ويوم أول من أمس الثلاثاء حددت المحكمة ذاتها العقوبة التي سينالها أبو وكانت السجن المؤبد على أن يقضي ما لا يقل عن 19 سنة وراء القضبان قبل إمكان الإفراج عنه.
وقال ريتشارد سميث قائد فرع مكافحة الإرهاب في الشرطة: «لقد حاول أبو، على مدى شهور، الحصول على أسلحة وتجهيزات يحتاج لها لارتكاب هجوم إرهابي. إنه شخص بالغ الخطورة، ولكن نتيجة جهد ضباط فرع مكافحة الإرهاب و(إم آي 5» سيقضي الآن وقتاً طويلاً وراء القضبان، حيث لا يشكّل خطراً على أمن المواطنين».
وكانت أجهزة الأمن بدأت تحقيقاتها في نشاط أبو بعدما ثارت شبهات مُقلقة حول أفكاره المتشددة في مارس (آذار) 2020. وبين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) 2020. تبيّن أنه اشترى مجموعة أغراض (مثل سكين وسترة واقية من الرصاص وغطائين لإخفاء الوجه وقفازات وسيف كبير أوصى على سنّه كي يصبح قاطعاً تماماً) أثارت لدى ضباط الأمن مزيداً من القلق بشأنه. فتم إرسال عميل سري للشرطة تصاحب معه عبر الإنترنت وتقابلا مرتين، حيث قال أبو صراحة إنه يريد الحصول على أسلحة. فتقرر توقيفه في 9 يوليو (تموز) وهو اليوم نفسه الذي كتب فيه على منصة على شبكة الإنترنت «إننا بحاجة لـ11 سبتمبر (أيلول) رقم 2)»، في إشارة إلى هجمات 11 سبتمبر عام 2001 التي شنها تنظيم «القاعدة» في الولايات المتحدة. وكان أبو قد كتب أيضاً على شبكة الإنترنت إنه مؤيد لـ«داعش»، وتحدث عن «رؤوس ستسقط أرضاً» وعن حصوله على «سترة انتحارية».


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة