لبنان يعتزم طلب مساعدة روسيا لترميم المرفأ وبناء محطات كهرباء

لبنان يعتزم طلب مساعدة روسيا لترميم المرفأ وبناء محطات كهرباء

الثلاثاء - 1 شهر رمضان 1442 هـ - 13 أبريل 2021 مـ
رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري (أ.ب)

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ممثل خاص لرئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري قوله، اليوم (الثلاثاء)، إن الحريري يعتزم أن يطلب من روسيا مساعدة اقتصادية أثناء زيارة إلى موسكو في وقت لاحق هذا الأسبوع.
وذكرت الوكالة أن الطلب سيكون بخصوص ترميم مرفأ بيروت، الذي دمره انفجار كيماوي هائل في أغسطس (آب)، وبناء محطات لتوليد الكهرباء، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وأسفر الانفجار عن مقتل 200 شخص وخسائر مادية بمليارات الدولارات، ما زاد تدهور الاقتصاد الذي يواجه انهياراً، بعد أن تسببت أزمة مصرفية في تهاوي قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي.
وقدمت شركات ألمانية، منها «هامبورغ بورت» للاستشارات، الأسبوع الماضي، عرضاً بمليارات الدولارات لإعادة بناء مرفأ العاصمة اللبنانية والأحياء المجاورة له. كما قالت مجموعة «سي إم إيه سي جي إم» الفرنسية لشحن الحاويات إنها تمضي قدماً في خطة لإعادة بناء المرفأ.
ولا يمكن إحراز تقدم في أي من المشروعين قبل أن ينهي قادة لبنان مأزقاً سياسياً يمنع تشكيل حكومة جديدة ويوقف الإصلاحات الاقتصادية التي تقول الدول الغربية إنها ضرورية قبل تدفق المساعدات أو الاستثمار.
واستقال الحريري، الذي تولى رئاسة الوزراء 3 مرات، عام 2019 بعد احتجاجات عمت البلاد ضد النخبة السياسية التي حمّلها المتظاهرون مسؤولية دفع لبنان إلى الأزمة.
وجرى تكليف الحريري برئاسة الوزراء مجدداً في أكتوبر (تشرين الأول)، لكنه لا يزال على خلاف مع الرئيس ميشال عون، ولم يتمكن من تشكيل حكومة جديدة.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مبعوث الحريري، جورج شعبان، قوله إنه سيسعى للحصول على دعم روسي للمساعدة في معالجة نقص الكهرباء. وأضاف أن هناك حاجة لبناء محطات كهرباء جديدة قادرة على إمداد البلاد بالكهرباء على مدار الساعة، وأن لبنان يتطلع إلى روسيا ومساعدتها المحتملة في هذين القطاعين وغيرهما.
وقال إن الحريري سيناقش أيضاً إمكان قيام روسيا بتزويد لبنان بلقاحات مضادة لفيروس «كورونا».


لبنان روسيا أخبار روسيا لبنان أخبار الحكومة اللبنانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة