مع أول رمضان… مدارس السعودية تبدأ اختبارات نهاية العام

مع أول رمضان… مدارس السعودية تبدأ اختبارات نهاية العام

قرابة 3.1 مليون طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية يختبرون «إلكترونياً»
الثلاثاء - 1 شهر رمضان 1442 هـ - 13 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15477]
طلاب السعودية أكملوا عاماً كاملاً من الدراسة عن بُعد ويبدأون اليوم الاختبارات الإلكترونية

يدخل شهر رمضان هذا العام حاملاً معه موعد بدء اختبارات نهاية السنة الدراسية في التعليم العام السعودي، إذ يستعد اليوم أكثر من 3.1 مليون طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية لأداء الاختبارات عن بُعد، وذلك تبعاً للإجراءات الاحترازية من تفشي فيروس كورونا.

وتأتي اختبارات المرحلة الابتدائية خلال ساعات اليوم الدراسي من الثالثة إلى الخامسة عصراً، على أن تبدأ اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الأحد المقبل في الفترة الزمنية من الساعة 12.30 إلى 2.30 ظهراً، وذلك مع تخصيص الوقت المتبقي لتقديم الحصص لمراجعة المقررات وتعزيز المهارات وتسديد الفاقد التعليمي إن وجد.

وأكد سعيد الباحص، المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية، على جهوزية مدارس المنطقة التي تضم نحو 500 ألف طالب وطالبة، مؤكداً اكتمال عمليات التقويم ومعالجة الفاقد التعليمي لطلاب وطالبات الصف الأول والثاني الابتدائي، وإنهاء المناهج الدراسية لبقية المراحل التعليمية والعمل على إعداد أسئلة الاختبارات واستكمال تقويم الطلاب والطالبات وفق معايير نظام (نور).

وأوضح الباحص لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة التعليم ركزت بدرجة كبيرة على التهيئة النفسية والمعنوية للطلبة، لتفادي القلق الملازم للاختبارات النهائية، مشيراً إلى دور الأهالي بهذا الجانب عبر مساعدة الطلاب والطالبات على الاستعداد الذهني والفكري الذي يسهل لهم تخطي الاختبارات.

وفي الرياض، يؤدي اليوم أكثر من 365 ألف طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية، اختبارات الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، عن بُعد، وكانت إدارتي الاختبارات والقبول بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض قد أكدت على عدد من الضوابط والأنظمة المتعلقة بلائحة الاختبارات، منها إعداد جداول الاختبارات ومدته الزمنية وفق المعايير الواردة في دليل نظم وتعليمات الاختبارات والإعلان عنها وإتاحتها على المنصة بوقتٍ كاف.

يضاف لذلك التأكيد على ألا يحتوي جدول الاختبار على أكثر من مادتين في اليوم الواحد مع تخصيص 5 دقائق لتهيئة الطلاب قبل الاختبار، وأن تكون مدة اختبار المواد التحريرية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية 5 أيام، فيما تكون مدة الاختبار في المرحلة المتوسط وفقاً لعدد المواد على ألا تقل عن 6 أيام، أما المرحلة الثانوية فتكون وفقاً لعدد المواد على ألا تقل عن 7 أيام.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة