مجهولون يخطفون مدير أمن زوارة الليبية

مجهولون يخطفون مدير أمن زوارة الليبية

الأربعاء - 24 شعبان 1442 هـ - 07 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15471]

خطف مجهولون مدير أمن زوارة العميد عماد الدين مسعود عبزة، فجر أمس، وقالت المديرية في بيان مقتضب، إن عبزة خُطف عندما كان في طريقه لأداء صلاة الفجر، موضحة أنها فتحت تحقيقاً في الواقعة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وزوارة، التي تبعد نحو 120 كيلومتراً غرب طرابلس، تعد واحدة من المدن الليبية التي تعاني من سيطرة عصابات الاتجار بالبشر، وتهريب الوقود المدعوم من الدولة. وجاء هذا الحادث بعد ساعات من إطلاق سراح الناشط المدني جمال عدس، رئيس مفوضية المجتمع المدني فرع طرابلaس السابق، أول من أمس، بعد أكثر من 11 يوماً على خطفه في وضح النهار بمنطقة زناته في طرابلس. وكانت المفوضية قد حملت السلطة التنفيذية في ليبيا مسؤولية سلامته، وطالبتها بسرعة إطلاق سراحه.
من جهة ثانية، وبعد خمسة أيام من وقوع عملية إرهابية «بجبل السلوم غرب تونس، قالت السفارة الفلبينية لدى ليبيا إنها تعمل مع السلطات التونسية على تحديد هوية مرتكب التفجير الانتحاري، الذي ترجح جهات التحقيق هناك أن امرأة فلبينية تنتمي لتنظيم (داعش) الإرهابي هي من قامت به».
وقالت سفارة الفلبين في ليبيا، مساء أول من أمس، إنه خلال قيام «الحرس الوطني التونسي بمداهمة إحدى البؤر بمنطقة القصرين، أقدمت زوجة أحد العناصر الإرهابية على تفجير نفسها بحزام ناسف»، مشيرة إلى أن «تقارير إخبارية ووسائل إعلام محلية زعمت أن الانتحاري مواطن فلبيني».
وأضافت السفارة موضحة أنها تقوم إلى جانب القنصلية الفخرية في تونس بالتنسيق مع السلطات هناك بشأن هوية وجنسية الانتحاري.
وسبق للفلبين أن أعلنت في الثاني من الشهر الماضي، العثور على رفات 4 من مواطنيها، قتلهم «داعش» في ليبيا منذ 6 أعوام، ونقلت السفارة عن وزير الشؤون الخارجية الفلبيني، تيودورو إل لوكسين جونيور، قوله إنهم تمكنوا من تأكيد موقع رفات الفلبينيين الأربعة في مقبرة الظهر الحمر، التي تبعد عن مدينة درنة شرق ليبيا نحو 10 كيلومترات.
وأوضحت السفارة أن هؤلاء تم خطفهم مع اثنين من زملائهم في العمل من النمسا والتشيك من قبل «داعش»، أثناء هجوم على حقل نفطي جنوب ليبيا في 6 مارس (آذار) 2015، مشيرة إلى أنه لم تكن هناك معلومات متوفرة عن العمال المختطفين إلا منذ نحو عامين، حين تم العثور على حاسوب كان بحوزة مقاتلي «داعش»، ويحوي فيديو يظهر عملية إعدامهم.


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة