انتكاسة لمنظمي أولمبياد طوكيو بعد إلغاء مسابقات اختبارية لرياضات مائية

انتكاسة لمنظمي أولمبياد طوكيو بعد إلغاء مسابقات اختبارية لرياضات مائية

الثلاثاء - 23 شعبان 1442 هـ - 06 أبريل 2021 مـ
امرأة ترتدي قناعًا وقائيًا تمشي أمام الحلقات الأولمبية في طوكيو(ا.ب)

يواجه منظمو أولمبياد طوكيو موقفا صعبا بعد إلغاء مسابقات اختبارية لعدد من الرياضات المائية بعد أيام قليلة من استئنافها، لتستمر جائحة كوفيد - 19 في تعطيل الاستعدادات لبدء الألعاب الصيفية في يوليو (تموز).
وألغى الاتحاد الدولي للسباحة التصفيات الأولمبية في الغطس والسباحة التوقيعية التي كانت تعد بمثابة مسابقات اختبارية في الشهر الحالي والقادم، مثلما أظهرت رزنامة بطولات الاتحاد بموقعه على الإنترنت.
وعلى نحو منفصل، قالت محطة «إن. إتش. كيه» التلفزيونية الحكومية إن مسابقة اختبارية في كرة الماء مخصصة للرياضيين اليابانيين فقط وكانت مقررة في بداية الأسبوع المقبل في طريقها للإلغاء بسبب عدم قدرة الحكام الأجانب على السفر إلى اليابان بسبب الإجراءات الصارمة المتعلقة بكوفيد - 19.
ورفضت متحدثة باسم اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، التي تنظم مسابقة كرة الماء، التعقيب على التقرير.
وتمثل الأنباء انتكاسة قوية للجنة المنظمة بعد أيام من استئناف مسابقاتها الاختبارية لأول مرة منذ أكثر من عام كامل.
كما تلقي الضوء على المهمة الضخمة في التخطيط لأكبر حدث رياضي في العالم في الوقت الذي تواجه اليابان صعوبات في احتواء موجة رابعة من عدوى كوفيد - 19.
وبدأت حملة التطعيم في اليابان ببطء وتكافح بعض المحافظات ارتفاعا في الإصابات الجديدة، ومن المتوقع أن تلغي مدينة أوساكا، وهي إحدى بؤر العدوى، المرحلة الخاصة بها في مسيرة الشعلة الأولمبية الأسبوع المقبل.
وكان المنظمون يخططون لإقامة 18 مسابقة اختبارية في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) بدءا ببطولة رجبي على المقاعد المتحركة في 3 - 4 أبريل.
لكن الاتحاد الدولي للسباحة ألغى التصفيات الأولمبية المقررة في طوكيو، والتي كانت تعد أيضا بمثابة مسابقات اختبارية، في الغطس في 18 - 23 أبريل والسباحة التوقيعية في 1 - 4 مايو وفقا لموقع الاتحاد على الإنترنت.
وكان الاتحاد الدولي للسباحة قال يوم الجمعة إنه يراجع وضع التصفيات المخطط إقامتها في اليابان، بدون إبداء أسباب، مضيفا أنه سيصدر إعلانا في الأسبوع الحالي. ولم يصدر بعد بيانا جديدا. ويوم الأحد قال ياسوو موري، وهو مسؤول كبير في طوكيو 2020، إن الاتحاد الدولي للسباحة ينوي إلغاء المسابقات وإن المنظمين سيعقدون محادثات مع الاتحاد هذا الأسبوع.
ويوم الجمعة ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي.سي)، نقلا عن خطاب اطلعت عليه أرسله الاتحاد الدولي للسباحة إلى الاتحادات الوطنية، أن تصفيات الغطس ستلغى لأن إجراءات كوفيد - 19 الاحترازية التي يخطط لها المنظمون «لا تضمن بشكل ملائم» سلامة الرياضيين.
كما قال تقرير بي. بي.سي إن الاتحاد الدولي للسباحة غير سعيد بأن العديد من السفارات اليابانية حول العالم لم تصدر بعد تأشيرات دخول للدول المخطط أن تنافس في هذه المسابقات، كما استشهد بعوامل أخرى ومن بينها ارتفاع تكاليف إجراءات الحد من انتشار كوفيد - 19 التي طلب من الاتحاد الدولي دفعها.


اليابان أولمبياد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة